رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح الدورة التدريبية لجراحة المسالك البولية بجامعة المنصورة

فيتو

افتتح الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس جامعة المنصورة، للدراسات العليا والبحوث، اليوم الأحد، فعاليات الدورة التدريبية الدولية لجراحة المسالك البولية بمركز جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة والتي تستمر حتى 2 يونيو المقبل.


وتنظم الدورة تحت رعاية الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ووزارة الخارجية المصرية والبنك الإسلامي للتنمية بحضور الدكتور السعيد عبد الهادى عميد كلية الطب والدكتور أحمد شقير مدير مركز الكلى والسفير حازم فهمى.

يحاضر خلال الدورة عدد من أساتذة جراحة المسالك البولية بمركز جراحة الكلى والمسالك البولية تتضمن فعاليات الدورة تدريب المتدربين على المهارات الأساسية بجراحات المسالك البولية من خلال محاضرات نظرية وعملية تنقل عن طريق الفيديو كونفرانس من داخل غرفة العمليات.

كما يمكن للمتدرب الاستفسار من الجراح عن بعض تفاصيل العملية أثناء إجرائها ونقلها لقاعة المحاضرات.

يشارك بالدورة 30 متدربا من مختلف دول حوض النيل وقارة أفريقيا: 1 من جيبوتى، 2 غانا، 20 زامبيا، 2 مدغشقر، 2 كوديفوار، 1 بوروندى، 2 زيمبابوى، 2 الجابون، 2 سيراليون، 2 الكونغو، 2 مالى، 2 السودان، 1 الكاميرون.

وأكد الدكتور أشرف سويلم على أن تنظيم الدورة بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية يعمل على استعادة دور مصر الريادى وما تقدمه من دعم فني وخبرات للدول الأفريقية.

والمساهمة بشكل مستمر في بناء قدرات الدول الأفريقية في مختلف المجالات وكذلك تعمل جامعة المنصورة من خلال مراكز الطبية المتخصصة والتي تمتلك قدرات طبية وفنية عالمية من نقل الخبرات الطبية المتميزة للمساهمة في رفع كفاءة وقدرات الأطباء من كوادر الدول الأفريقية من خلال التدريب الطبى المستمر.
الجريدة الرسمية