رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استمرار فعاليات دورة تدريب الأئمة والواعظات بجامعة جنوب الوادي

مشايخ قنا
مشايخ قنا
تستمر اليوم الأحد  فعاليات  دورة تدريب الأئمة والواعظات بوحدة اللغة العربية بكلية الآداب وذلك لليوم الثاني على التوالي ضمن بروتوكول التعاون بين جامعة جنوب الوادي ووزارة الاوقاف بقنا.


حاضر في الجلسة الأولى الدكتور عاطف فكار رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب عن أقسام الكلمة وإعرابها بينما جاءت الجلسة الثانية عن الأساليب الأدبية في اللغة العربية .

كما حاضر الدكتور أشرف أمين جاد  الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب،وذلك تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي وإشراف الدكتور احمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وفي سياق آخر أعلن الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، أن الجامعة استطاعت أن تتقدم في الترتيب العالمي لتصنيف ويبوميتركس الأسباني للجامعات، حيث احتلت المرتبة الـ ١٩ بين الجامعات المصرية، وذلك وفق آخر إصدار لشهر يناير 2021. 

وقال رئيس الجامعة إن المؤشر يعتمد على مفاهيم النشر الشبكي والمستند إلى فكرة الأثر الشبكي للمعلومة Web Impact Factor، ويسعى للموازنة بين النشاط والأثر للجهد البحثي في الجامعة.

ولفت إلى أن مؤشر " الويبوميتركس " يعد من أكبر المؤشرات، وذلك لاحتوائه حاليا في ٢٠٢١ على ٣١٠٠٠ جامعة ومؤسسة تعليمية يتم تقييمها كل ستة أشهر بواسطة مختبرات سايبرميتركس Cyber Metrics Lab  التابع لمجلس البحوث الوطني الأسباني  Spanish National Research Council.

وأضاف الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أنه تم تطوير هذه المختبرات إطار عمل لتقييم المؤسسات الأكاديمية، وذلك منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي، وأعلنت عنه في المؤتمر الدوري للجمعية الأوروبية لدراسات العلوم والتقنية  في عام ١٩٩٦ المنعقد في بلفيلد بألمانيا، ومن ثم بدأ جمع البيانات بصورة آلية من المواقع الإلكترونية للجامعات الأوروبية في العام ١٩٩٩ م، من خلال مشروع تبناه الاتحاد الأوروبي.

وتوسع المؤشر ليشمل غالبية الجامعات في مختلف دول العالم، وقد نشر للمرة الأولى في العام ٢٠٠٤ م، ويشمل المؤشر بالإضافة للجامعات المستشفيات والمراكز البحثية، ويتم الترتيب مرتين في شهري يناير ويوليو من كل عام، بحيث توضع مؤشرات شبكة المعلومات للجامعات ومراكز البحوث على مستوى العالم.

ويهدف المؤشر إلى تعزيز النشر العلمي الإلكتروني من خلال مواقع جامعات ثرية  في المحتوى المعرفي، تتيح التبادل والمشاركة الثقافية بين الشعوب المختلفة.

ويعد الترتيب الحالي لجامعة جنوب الوادي مؤشراً على التحسين المستمر والحراك التطويري الذي بدأت فيه الجامعة وتنفيذاً للخطة الطموحة التي أعدها قطاع الدراسات العليا والبحوث للنهوض بالتصنيف العالمي للجامعة بجميع أنواعه، وكذلك مؤشر على دعم قيادة الجامعة لهذا التوجه.
Advertisements
الجريدة الرسمية