رئيس التحرير
عصام كامل

استمرار توريد القمح لصوامع الشرقية

أجران القمح قبل التوريد
أجران القمح قبل التوريد
أكدت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية، سير عمليتي حصاد وتوريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 47 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام.


ومازالت صوامع وشون محافظة الشرقية تستقبل القمح علي خطى ثابتة لإنجاح موسم حصاد القمح 2021 والذي بدأ من منتصف أبريل الماضي والمستمر حتي منتصف يونيو القادم بإجمالي مساحة بلغت (408) آلاف و(898) فدانا مزروعة بمحصول القمح هذا العام.

محافظ الشرقية 
وشدد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية علي الجهات المسوقة لمحصول القمح سواء البنك الزراعي وقطاع المطاحن والقابضة للصوامع بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسية تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئوله بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية.

كما تابع محافظ الشرقية مع  فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة  التموين والمهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة سير عمليتي حصاد وتوريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 47 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مشيراً إلى جاهزيتها لاستقبال الأقماح الجديدة مع  مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.
وأوضح محافظ الشرقية أن إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم بلغت (604535) طنا و(801) كيلو قمح لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغ (5798) طنا و(142) كيلو قمح وتم حصاد (374253) فدانا حتى الآن.

وقال محافظ الشرقية إن محافظة الشرقية، تعد من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية والتي تصل إلى 880 ألفا و670 فدانا، حيث تمثل 82% من إجمالي المساحة الكلية  للمحافظة، وتحتل الشرقية المركز الأول علي مستوي محافظات مصر في إنتاجية محصول القمح لسنوات عدة علي التوالي.

القمح محصول استراتيجي

وأشار إلى أن القمح يعتبر من المحاصيل الإستراتيجية التي تحصل علي الأولوية القصوى من الإهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف الخبز، وتتركز زراعته في كل أنحاء المحافظة وخاصة المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، ويستحوذ على أكثر من 41% من إجمالي مساحة المحافظة المزروعة بمساحة مزروعة بلغت 408898 فدانا هذا العام

متابعة المحافظ لأعمال الحصاد والتوريد

وتابع غراب الحصاد الأسبوعي لسنابل القمح مع وكيلي وزارتي الزراعة والتموين بالشرقية للاطمئنان على مدى سلامة وصوله لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 47 صومعة.


وأشار محافظ الشرقية إلى أن إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم لصوامع الحسينية  ذات سعة تخزينية تقدر 20 ألف طن بلغت (51983) طن و(479) كيلو قمح، و صوامع أبو حماد ذات سعة تخزينية 20 ألف طن بلغت (42714) طن و(820) كيلو قمح، وصوامع ههيا ذات سعة تخزينة 20 ألف طن قد بلغت (43628) طن و(160) كيلو قمح وصوامع صان الحجر البحرية ذات سعة تخزينية 25 ألف طن قد بلغت (58096) طن و(910) كيلو قمح.
الجريدة الرسمية