الأربعاء 27 يناير 2021...14 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

استغرقت 7 ساعات.. تفاصيل زيارة "القباج" لمحافظة الشرقية | فيديو وصور

محافظات

سامح المغازى

زارت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي محافظة الشرقية لافتتاح وتفقد عددٍ من المشروعات التابعة للوزارة واستغرقت لزيارة نحو 7 ساعات تقريبا.اضافة اعلان


وكان في استقبالها الدكتور ممدوح غراب محافظ الإقليم والدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق ومحمد كمال الحجاجي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ولفيف من القيادات التنفيذية.

بالشماريخ.. جماهير الأهلي بالشرقية تحتفل باللقب الأفريقي | فيديو


أشاد محافظ الشرقية بدور وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ المبادرات الإنسانية وتقديم المنح والمساعدات العاجلة للأسر الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل من أبناء المحافظة ليحيوا حياه كريمة مؤكدا على استمرار التعاون والتنسيق بين المحافظة والمديرية لتقديم أفضل الخدمات للفئات المستحقة وتوفير كافة أوجه الرعاية اللازمة لهما.

بعد 4 سنوات.. الحكم بإعدام قاتل عامل بغرض سرقته في الشرقية


ومن جانبها أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة لا تدخر جهداً في التعاون والتنسيق مع محافظات الجمهورية ومتابعة تنفيذ المبادرات الرئاسية وتقديم كافة أوجه الدعم للأندية الإجتماعية والثقافية ومكاتب التأهيل الاجتماعي لتقديم أفضل الخدمات لذوي الهمم بخلاف ما تقدمه من مساعدات ومعاشات ضمان وتكافل وكرامة لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا.

فوتو سيشن "أهلوية وزمالكاوية" بالشرقية يدعم مبادرة "لا للتعصب" قبل مباراة القرن


أهدى محافظ الشرقية درع المحافظة لوزيرة التضامن الاجتماعي تقديراً لجهودها المخلصة و الوقوف بجانب المحافظة في التصدي لجائحة كورونا للعبور من تلك الأزمة بسلام.


بدأت الزيارة بافتتاح أعمال تطوير مجمع رعاية الأطفال والكبار بلا مأوى بمدينة الزقازيق بتكلفة إجمالية 16 مليون جنيه وذلك لتوفير مأوى مناسب ورعاية صحية متكاملة وتأهيل علمي ومهني وممارسة الأنشطة الرياضية والهوايات المختلفة في حضور إيهاب جودة رئيس مجلس إدارة مجمع الخدمات للأطفال و الكبار بلا مأوي وأعضاء مجلس الإدارة ومساعد الوزيرة لأطفال بلا مأوى. 


بدأت مراسم الإفتتاح بتفقد الوزيرة و المحافظ لمجمع أطفال بلا مأوي والمقام على مساحة 500 م2 ويضم ثلاثة أدوار

الدور الأرضى : الخدمات" العيادة ـ ذوى الإحتياجات ــ صالة ألعاب ــ ورشة نجارة ــ  المدرسة الصديقة ــ سينما تعليمية".

الدور الأول العلوى : المطبخ والمطعم وغرف الأنشطة ومكتبة وبعض غرف إقامة

الدور الثانى علوى : غرف الإقامة وغرف المذاكرة ( السعة الإستعابية 100 طفل ـــ موجود حالياً 32 طفل".


حرصت الوزيرة على التعرف على بعض مشروعات التخرج في مجال الكهرباء و التي يقدمها نزلاء دار التربية للبنين لتبدي إعجابهما بالمشروعات المقدمة و التي تؤكد أن دار التربية للبنين إستطاعت أن تقوَم السلوك وتقدم فرد صالح للمجتمع.

وأشادت بجهود أعمال التطوير التي قامت بها جمعية الدفاع الاجتماعي وجمعية بسمة اللتان تشرفان على المجمع، مؤكدة حرص وزارة التضامن الإجتماعي على تقديم أفضل الخدمات في مختلف دور رعاية الأطفال والكبار بلا مأوى.


كما قامت الوزيرة و المحافظ بتفقد مجمع الكبار بلا مأوى و المقام على مساحة  900 م2 ويضم دورين  :

الدور الأرضى : "المطعم والمطبخ ـــ غرف الأنشطة ــ نادى مسنين ــ مسرح ــ مكاتب إدارية ــ مخازن".


الدور العلوى :غرف الإقامة وصالات المعيشة وغرف الإشراف والمتابعة ، كما يوجد مناطق مفتوحة للتريض والترفيه وممارسة الأنشطة والهوايات .

كما شهدت جولة الوزيرة لقاء بنزلاء دار بسمة للإيواء للتعرف على احتياجاتهم على الطبيعة وتقديم كافة اوجه الدعم و المساعدة لهم وعودتهم لحياتهم الطبيعية ودمجهم في المجتمع مرة اخرى للقضاء على ظاهرة المشرديين.


قام مسؤلو مجمع خدمات الأطفار والكبار بلا مأوي بإهداء وزيرة التضامن ومحافظ الشرقية درعا تذكاري تقديراً لجهودهم المخلصة في دعم المجمع وتوفير كافة أوجه الدعم والمساندة لكافة الأنشطة الإجتماعية على أرض محافظة الشرقية.

وقامت بافتتاح وحدة التضامن الاجتماعى، ووحدة بنك ناصر، وبيت التطوع لمكافحة الإدمان بجامعة الزقازيق.




وشهدت وزيرة التضامن الاجتماعى، عرضا لكلية التربية الرياضية بنات، فضلا عن عرض فنى لذوى الإعاقة بكلية التربية النوعية، بالإضافة وقامت الوزيرة، في إطار زيارة الجامعة، بتكريم عدد من الطلاب من ذوي الإعاقة المتميزين بالدراسات العليا والماجستير والدكتوراة، فصلا عن تكريم عدد من الطلاب المتميزين علميا ورياضيا من ذوي الهمم.


واخيرا افتتحت المعامل المتخصصة لكلية علوم ذوي الإعاقة والتي تضم معمل التخاطب والتأهيل السمعي، معمل التكامل الحسي، معمل العلاج الوظيفي، معمل العلاج الطبيعي، معمل العلاج بالفن، معمل تنمية المهارات، معمل القياس والتقييم، معمل الإعاقة البصرية.



واوضحت بان الوزارة تركز على عقد العديد من الشراكات وخاصة مع الجهات الحكومية المختلفة، مشيرة الى أن توجيهات القيادة السياسية تؤكد دائما على أهمية التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة.

وأضافت أن الشراكة أيضا مع المجتمع الأهلى تتوثق يوما بعد يوم، خاصة بعد صدور لائحة قانون تنظيم العمل الأهلى.

وثمنت القباج دور جامعة الزقازيق باعتبارها جامعة رائدة نظرا لكونها تضم كلية علوم ذوي الإعاقة التي تحتل أهمية كبيرة في ظل اهتمام القيادة السياسية بذوي الهمم ودمجهم في المجتمع .

وأشارت الى أن الزيارة تستهدف تعزيز دور وزارة التضامن الاجتماعي لدى الرأي العام والذي لا يقتصر على تقديم الدعم النقدي للاشخاص الاولى بالرعاية ولكن تقديم العديد من الخدمات التي تستهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد ، فضلا عن دعم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة واعادة دمجهم في المجتمع، بالإضافة عن دعم إشراك الشباب في المجتمع وتنمية وعيهم بخطورة تعاطي المخدرات من خلال بيوت التطوع في مختلف الجامعات.

وخلال الزيارة، سلم رئيس الجامعة نيفين القباج درع الجامعة تقديرها لدورها ودور وزارة التضامن الاجتماعي في خدمة المجتمع.



وفي هذا الإطار، رحب عثمان شعبان بزيارة وزيرة التضامن الاجتماعي، مشيرا إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تقوم بدور هام للغاية في دعم المواطنين الأولى بالرعاية وذوي الهمم.

وأضاف أن افتتاح وحدة التضامن الاجتماعي وبيت التطوع وفرع لبنك ناصر يقدم العديد من الخدمات والمميزات لشباب الجامعة ويعزز دورها العلمي الذي تقدمه لطلابها.