رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استصلاح الأراضي في قافلة جامعة المنوفية بقرية «الأخماس»

فيتو

شاركت كلية الزراعة جامعة المنوفية أنشطة مبادرة «حلوة يا بلدي» لليوم الخامس بمحافظة المنوفية، بقافلة إرشادية مهمة للمزراعين بمركز الإرشاد الزراعي بقرية «أخماس» بمركز السادات في المنوفية، تحدثت فيها عن الاستصلاح الأمثل للأراضي وخاصة الرملية منها بالطرق الحديثة للري والتسميد.


حيث استرشد المشاركون في فعاليات القافلة بزراعة الذرة الشامية التي تعد واحدة من أهم محاصيل الحبوب في مصر بعد القمح، وذلك على اعتبار تداخلها الضروري في العديد من الصناعات الغذائية للإنسان والحيوان والدواجن، وفقــًا لإحصائيات النسب الزراعية التي تشير إلى استخدامها بنسبة 70% في صناعة الأعلاف، و20% في صناعة الخبز مؤخرًا.

في جانب آخر، تحدث خبراء الاقتصاد الزراعي المشاركون في كلية الزراعة عن ضرورة استجابة المزراعين لنداء الدولة في التوسع في زراعة الذارة الشامية لتدخلها في العديد من الصناعات ذات الاقتصاد النفعي مثل استخراج سكر الجلوكوز والفراكتوز والزيوت. وأن مثل هذه الزراعة  يمكن بسهولة استصلاح الأراضي لزراعتها بالوسائل الحديثة في التسميد والري، مما يقلل من استيراد الدولة لمثل هذه الصناعات من الخارج، مؤكدين، على استعداد أقسام كلية الزراعة جامعة المنوفية في تقديم المشورة والتوعية والإرشادات اللازمة للمزارع عبر المراكز الإرشادية لتبنى فكرة الإقبال على زراعة هذا المحصول الهام.

شارك في فعاليات القافلة الدكتور دياب سعد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية الزراعة جامعة المنوفية، والدكتور فرحات عبد السيد، والدكتور أسامة على محمد الأستاذان بكلية الزراعة.

القافلة من تنفيذ إدارة القوافل بالجامعة وبرعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة وإشراف الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
Advertisements
الجريدة الرسمية