رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع جنوني في أسعار الخضار والفاكهة بالفيوم

فيتو

تشهد أسواق الخضار والفاكهة بالفيوم كسادا هذه الأيام؛ بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار، الذي أصبح فوق طاقة الأسر متوسطة الدخل، ومعظم سكان الفيوم من الأسر المتوسطة والفقيرة.


وفي هذا السياق تقول أم محمد إبراهيم: إن سعر كيلو الطماطم أصبح الآن 8 جنيهات ولم يكن يزيد عن جنيهان للكيلو، وأقل وجبة تحتاج إلى نصف كيلو طماطم على الأقل وزوجي يعمل باليومية وليس له دخل ثابت فكيف لنا أن نعيش؟

أما وليد أحمد بائع خضار فيقول: أصبحنا الآن نجوب الشوارع بالعربة الكارو محملة بجميع أنواع الخضار ونعود بأقل من ربع المبيعات التي تعودنا عليها، والعيب ليس فينا العيب في تجار الشوادر الذين رفعوا قيمه الخضار بسبب مغالاة الفلاح في قيمة زراعاته.

بينما يقول عبد الوهاب خليل: إن كيلو البطاطس أصبح الآن بـ 5 جنيهات في حين أنه ظل لسنوات لا يتعدى جنيها ونصف وأصبح راتبي الذي لا يزيد عن 1800 من عملي بالإدارة المحلية لا يكفي حتى لشراء لخضار فما بالك باللحمة التي تعدي سعرها 85 جنيهًا، ولم نجد أمامنا الآن سوى الهياكل وأرجل وأجنحة الدواجن.

ويؤكد شعبان عبدالحميد، أنه وأسرته لم يتذوقوا الفاكهة منذ أكثر من 6 أشهر بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار فالمنجة لا تقل عن 10 جنيهات والعنب لم ينزل سعر إلى أقل من 8 جنيهات حتى البطيخ طوال الموسم لم يتحرك عن 3 جنيهات ولكي تشتري بطيخة تأكل لن يقل سعرها عن 25 جنيهًا.

وطالب الأهالي بأن تتدخل أجهزة الدولة لضبط الأسعار بزيادة إعداد منافذ بيع السلع المدعمة على أن تشمل الخضار والفاكهة رحمة بالأسر الفقيرة.
الجريدة الرسمية