رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اخلع نعليك.. هنا رحلة العائلة المقدسة للمنيا | صور 

محطات رحلة العائلة
محطات رحلة العائلة المقدسة في المنيا

اخلع نعليك فإنك في ضيافة «الكوم ماريا» .. كانت ولا تزال منطقة الكوم ماريا هي المحطة الأهم من محطات رحلة العائلة المقدسة في المنيا، هناك تجد مراكب تُجلدِ شرائعها بصور مريم العذراء والآلاف من مواطني محافظات المنيا وأسيوط وبني سويف يحضرون احتفالها كل عام.

هناك لا تستطيع أن تفرق بين قبطيا كان أو مسلماً فالجميع تجمع على محبة العذراء مريم ونجلها المسيح.. وحين تدقق النظر بين الحاضرين تجد من بينهم رجال دين مسلمين ومسيحيين وآخرين مسئولين تخلوا عن مناصبهم في تلك اللحظات تنعمًا بالاحتفال برحلة العائلة المقدسة.

تل مرتفع وسط منطقة صحراوية كائنة داخل إحدى قرى مركز ملوى بمحافظة المنيا، وتحديداً قرية دير أبو حنس.. هنا تجد نفسك في حضرة «الكرم ماريا» ، فقد عانت فترة من عدم التطوير والآن تبحث الأجهزة التنفيذية في المنيا خطة تطويرها، لكونها مزار سياحياً دينيا هاماً.

ومن حضرتها في قرية دير أبو حنس بملوى، إلى الشجرة التي استظلت بها مريم العذراء والبئر الذي شرب منه المسيح، في منطقة البهنسا، أثناء رحلة العائلة المقدسة.

اقرا ايضا: 

قصة المجند الشماس.. «أبانوب» توفي صائماً رمضان احتراما لزملائه| فيديو وصور

مدينة البهنسا الواقعة أقصى شمال محافظة المنيا، منذ زمن بعيد، حكمها حاكم روماني جبار يسمى بطليموس وكانت له فتاة ذات حسن وجمال، ومن شدة جمالها أطلق عليها بهاء النساء ومن هنا سميت المدينة بـ «البهنسا» ومن المعالم التاريخية الموجودة فيها شجـرة مـريم «عليها السلام»، وسميت كذلك لأنه يقال إن مريم العذراء انحنت تلك الشجرة لها وجلست تحتها ومعها المسيح عيسى بن مريم، عندما كانوا في رحلتهم إلى صعيد مصر.

ويعد مزار شجرة مريم هو أكثر مزار يقصده الأقباط، والذي يؤكد أحد خدام هذه الشجرة أن عمرها يرجع لآلاف السنين وهي عبارة عن شجره تقع بجوار بئر مردوم شربت منه السيدة العذراء وطفلها عيسى.

«جبل الطير من هنا مرت العائلة المقدسة»، إجابة بديهية لسؤلك حين تحاول سؤال احد أهالي مدينة سمالوط الواقعة شمال المحافظة عن رحلة العائلة المقدسة، وليس هذا فحسب فيصحبك إلى أعلى صفح جبلي لتجد لافته في استقبالك مدون عليها مرحبا بك في جبل الطير.

ويعتبر دير العذراء بجبل الطير من محطات رحلة العائلة المقدسة حيث تذكر المراجع الكنسية أن العائلة المقدسة وصلت إلى منطقة جبل الطير قادمة من قرية البهنسا و الكنيسة الموجودة داخل الدير، تحمل اسم السيدة العذراء أنشأتها الملكة والقديسة هيلانة 328 ميلادية وجددها الأنبا ساويرس مطران المنيا والأشمونين 1938ميلادية ويوجد داخلها مغارة تسمى السيدة العذراء اختبأت فيها العائلة المُقدسة 3 أيام.

أصبح ذلك المكان مزار سياحيا دينيا عملاقًا يحج إليه الأقباط في هذا المكان في شهر مايو من كل عام، فلولا الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد لوجد ذلك المكان يعج بالمسلمين أكثر من الأقباط، حتى أطلق على هذا الشهر في جبل الطير شهر المليون حاج.

وعلى حسب الكتب القبطية أطق عليه أيضا إسم «جبل الكف» لمنع "عيسى عليه السلام" سقوط صخرة عليه ووالدته بعد أن أشار إليها بكف يده التي انطبعت على الصخرة حتى الآن ويتم عرضها داخل المتحف البريطاني .

وفي الزيارة الأخيرة التي زارها الدكتور خالد العنانى وزير السياحه والاثار لجبل الطير أعلن خلالها عن خطة التطوير الشاملة لمنطقة دير جبل الطير بسمالوط لاستقبال السائحين ورحلة الحج المسيحى بعد ان تم ادراجها من قبل بابا الفاتيكان ضمن مسار الحج المسيحى على مستوى العالم.

هنا يتضح لنا أن العائلة المقدسة أثناء رحلتها ومرورا على محافظة المنيا، أكرمت ثلاث أماكن فقط بالمرور عليها وهذا ما أثبتته الروايات القبطية والكتب الكنسية هم : دير جبل الطير بسمالوط، قرية البهنسا ببني مزار وقرية دير أبوحنس بملوى.

Advertisements
الجريدة الرسمية