رئيس التحرير
عصام كامل

احتفالا بعيد القيامة.. مسلمو نقادة بقنا يهدون مجسم كنيسة لراعي دير القديسين | صور

شباب نقادة
شباب نقادة
أهدى عدد من أبناء مدينة نقادة، من بينهم عماد عابدين ومحمد عبد العاطي والفنان عاطف حمام، مجسم كنيسة مصنوعًا من الزجاج والخشب للقس كيرلس راعي دير القديسين بنقادة، وذلك بمناسبة عيد القيامة.





وجاء ذلك خلال مشاركة من مسلمي المدينة احتفالات إخوتهم الأقباط، وتعبيرًا عن الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن الواحد بنقادة وإرساء روح التسامح والحب بين مسلمي ومسيحي نقادة.

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية انتهت من الصوم الكبير والذي يستمر لمدة 55 يومًا، ويطلق على الأسبوع الأخير من الصوم "أسبوع الآلام" والذي ينتهي بعيد القيامة المجيد.

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وأساقفة المجمع المقدس والآباء الكهنة الصلوات والقداسات بمختلف الكنائس في مصر وخارجها.

ويقام قداس يومي في جميع أيام الصيام، بعد الانقطاع عن الطعام لمدة تصل إلى نحو 15 ساعة، ولا يتم خلال أيام الصوم تناول أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها ويمنع أيضا تناول الأسماك.

تفاصيل الصوم الكبير
والصوم الكبير عبارة عن ثلاثة أصوام، الأربعين المقدسة في الوسط، ويسبقها أسبوع أما أن يعتبر تمهيدًا للأربعين المقدسة، أو تعويضيًا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الانقطاع عن الطعام.

أسبوع الآلام
ويعقب ذلك أسبوع الآلام، والذي تبدأ أحداثه عقب الاحتفال بأحد الشعانين حيث يتم تعليق الرايات السوداء وتغيير ستر الهيكل، وتقرأ خلاله كافة النبوات والأحداث المتعلقة بآلام السيد المسيح وصلبه، إلى أن ينتهي بالصلب والاحتفال بعيد القيامة المجيد.

الجريدة الرسمية