الخميس 21 يناير 2021...8 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

إيفل رأس غارب بعد ١٠٠ عام مزار سياحي | صور

محافظات ففففف
فنار رأس غارب

خالد الجهني

يعتبر فنار رأس غارب من أقدم فنارات العالم وشيده المهندس الفرنسي غوستاف إيفل، وهو نفسه الذي شيد برج إيفل بباريس وتمثال الحرية بنيويورك عام 1871 ميلاديافي عهد الخديوي إسماعيل.

اضافة اعلان

من جانبها قالت رشا أبو بكر إحدى نساء رأس غارب إن الفنار يقع في منطقة السقالة بساحل مدينة رأس غارب،. ويطلق عليه اسم "إيفل رأس غارب"، نسبة إلى المهندس الفرنسي الشهير غوستاف إيفل الذي شيده، واشتهر بتصميم المنشآت المعدنية سواء الجسور أو سكك حديدية.


وتابعت: تعتبر مهام الفنار تأمين جزر البحر الأحمر، وتحديد العلامات الملاحية على جزر البحر الأحمر الشمالية، والملاحة البحرية به، ولإرشاد السفن عن طريقه.


 

وكشفت أن الخديوي إسماعيل بعد افتتاح قناة السويس عقد اجتماعًا مع كبار الدولة عقب حفر قناة السويس لتحديد نطاق الفنارات، يحيط بالفنار بناء دائري مبنى من الأحجار الصابونية والكلسية، وهي الأحجار المتواجدة في تلك البيئة الجبلية.



شغل في هذا البناء الدائري مجموعة من الغرف المجهزة لساكني الفنار من الفنيين القائمين على تشغيل الفنار، بينها غرفة مأمور الفنار وغرف للماكينات والمعدات وغرفة الطعام وغرف الحراسة.

 

يمتلك الفنار إضاءة عن طريق شعاع متقطع عبارة عن 4 ومضات من النور، ثم ظلام لمدة 30 ثانية للتمييز بين الفنارات المختلفة، ويصل ضوءه إلى 55 كيلو مترًا، والفنار عبارة عن جسم أسطواني به 3 فتحات رأسية لتوفير عناصر التهوية والإضاءة من جميع الجهات.



من جانبه أكد اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر أنه قد تم تسجيل فنار غارب ضمن الهيئة العامة للآثار باعتباره مبنى أثريا تم بناؤه عام ١٨٠٧ ميلاديا.



أوضح محافظ البحر الأحمر أن فنار رأس غارب يعد من أهم معالم المدينة وأبرزها وترجع أهميته أنه موقع أثري مميز، وما يميزه أكثر أن المهندس الذي شيده هو غوستاف إيفل الذى شيد برج إيفل بباريس؛ وذلك بأوامر من الخديو إسماعيل لتنظيم حركة الملاحة بالبحر الأحمر.



وأشار اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بأنه سيقوم بمخاطبة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصرية لدراسة تطوير وإدراج فنار غارب كمزار سياحي باعتباره أقدم فنار قائم في العالم؛ لكي يخدم أهالي المدينة ويحقق حلم أهالي وشباب مدينة رأس غارب الذي طال سنين .

 

تحويل فنار رأس غارب إلى أثر سياحي
الجدير بالذكر أن فنار رأس غارب يحيطه بناء دائرى من الأحجار الصابونية، ويشغل هذا البناء الدائرى مجموعة من الغرف المجهزة لساكنى الفنار من الفنيين القائمين على تشغيله ومنها غرفة مأمور الفنار، وغرف للماكينات والمعدات وغرفة الطعام وغرف الحراسة ويتوسط البناء الدائرى برج الفنار وأنه شيد علي 3 محاور مقامة على سوست، وذلك لمقاومة أى اهتزازات أرضية محتملة بالمنطقة ويبلغ ارتفاع الفنار نحو 50 مترًا من سطح الأرض أى ما يقارب مبنى بارتفاع 16 طابقا وخامة تصنيعه بالكامل من الحديد الأحمر.