رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إجراءات كورونا تحرم المئات من الصلاة بمسجد عمر بن عبد العزيز ببني سويف | صور

الأهالي أمام مسجد
الأهالي أمام مسجد عمر بن عبد العزيز ببني سويف
حرمت الإجراءات الاحترازية لمجابهة جائحة كورونا، المئات من أهالي مدينة بني سويف، من أداء صلاة عيد الفطر المبارك، اليوم الخميس، بمسجد عمر بن عبد العزيز، لوصولهم المسجد عقب دخول العدد المصرح به، طبقًا لقرار وزير الأوقاف.


اكتمال المسجد



وتوافد المئات من أهالي مدينة بني سويف، على مسجد عمر بن عبد العزيز بميدان المديرية، ففوجئوا بإغلاق أبواب المسجد، عقب اكتمال العدد المصرح، وتمركز قوة أمنية من رجال الشرطة لتأمين الدخول ومنع الأعداد الزائدة عن سعة المسجد.

سادت حالة من الاستياء على المئات من المواطنين، وظلوا واقفين أمام المسجد آملين في الدخول أو السماح لهم بالصلاة في الخلاء، ولكن باءت محاولاتهم بالفشل بعد منعهم من افتراش الشارع منعًا للتزاحم وتكدس وتجمعات المواطنين.




السجادة والكمامة

وأدى جموع المصلين بمحافظة بني سويف، صلاة عيد الفطر المبارك بالمساجد وسط إجراءات احترازية للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا، حيث التزم كل مصل باصطحاب السجادة الخاصة بالصلاة وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي داخل المسجد.

كما التزم الخطباء وأئمة المساجد بالتوقيتات الخاصة بالتكبيرات وبخطبة العيد والتى وضعتها وزارة الأوقاف، وعقب الصلاة تبادل المواطنون التهنئة بالعيد، وتم إغلاق كافة المساجد عقب انصراف المصلين مباشرة.



مفتي الجمهورية

وكان الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية: إن صلاة العيد سُنَّة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون في جماعةٍ مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وُجِد مانعٌ من اجتماع الناس كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل والذي يتعذَّر معه إقامة الجماعات؛ فإنه يجوز أن يُصلِّي المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المساجد.

صلاةُ العيد بالبيت

وأضاف، وتكون صلاةُ العيد في البيت، بنفس صفة صلاة العيد المعتادة، فيُصَلِّي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسَلِّم، ولا تُسَنُّ الخُطْبَة بعد أداء الصلاة.وعلى المسلم أن لا يَحْزَن ويخاف مِن ضياع الأجر فيما اعتاد فعله من العبادات لكن مَنَعه العذر؛ لأنَّ الأجر حاصلٌ وثابتٌ حال العُذْر، بل إنَّ التَعبُّدَ في البيت في هذا الوقت الذي نعاني فيه من تَفَشِّي الوباء يوازي أجر التَعبُّد في المسجد.






Advertisements
الجريدة الرسمية