رئيس التحرير
عصام كامل

أول من أبلغ عن عبور إسرائيل لقناة السويس خلال ثغرة الدفرسوار.. وفاة المجاهد السيناوي عودة صباح

المجاهد السيناوى
المجاهد السيناوى عودة ابو صباح

توفى المناضل السيناوى الشيخ عودة صباح من أبناء عشيرة النديات إحدى عشائر قبيلة الترابين بسيناء الذى يعتبر أحد أشهر المجاهدين في حرب أكتوبر ١٩٧٣. 

ويعتبر الشيخ عودة صباح أحد مجاهدى سيناء الذين ساعدوا القوات المسلحة فى حربها ضد الاحتلال الإسرائيلى فكان دوره بطوليا حيث كان أول من أبلغ المخابرات الحربية عام ١٩٧٢ أن القوات الإسرائيلية تقوم بالتدريب على عبور مانع مائى بمنطقة سد الروافعة بوسط سيناء وانه شاهد معدات عبور براطيم فوق تأملات كبيرة. 

وكان هذا الخبر يعتبر بالغريب فكيف تقوم إسرائيل بالتدريب على عبور مانع مائى وفى نفس الوقت القوات المسلحة تقوم بالتدريب على عبور قناة السويس وخط بارليف فقام بتصوير المعدات وإرسالها إلى المخابرات الحربية وهى عبارة عن معدات إسرائيلية.

وفى أكتوبر عام ١٩٧٣ وبعد عبور القوات المسلحة لخط بارليف وقناة السويس وقبل حدوث ثغرة الدفرسوار أبلغ المناضل السيناوي أن المعدات التى تم تصويرها وابلاغ المخابرات الحربية بها خرجت من المخازن وتتجه نحو قناة السويس وكان ذلك أول بلاغ عن احتمال عبور قناة السويس أثناء ثغرة الدفرسوار. 

حرحور" يضع حجر الأساس لجمعية "مجاهدى سيناء"

ونعى الشيخ إبراهيم العرجانى رئيس اتحاد القبائل بسيناء الشيخ عودة أبو صباح أبو الندا مؤكداً أنه كان أحد الأبطال المجاهدين الذين ساهموا فى العبور وإبلاغ المخابرات الحربية بتحركات الجيش الاسرائيلى معتبره رمزاً عريقاً وصورة مشرفة لكل أبناء الوطن. 

الجريدة الرسمية