رئيس التحرير
عصام كامل

أُنشئ منذ 150 عاما.. سكر أبوقرقاص أعرق المصانع في الشرق الأوسط

مصنع سكر أبوقرقاص
مصنع سكر أبوقرقاص
19 مصنعاً هم عدد المصنع التي أمر الخديوي إسماعيل منذ 150 عاما بإنشائهم، كان من ضمنهم مصنع سكر أبوقرقاص أحد أكبر مصانع السكر في مصع والشرق الأوسط.


«فيتو».. تقدم لكم 8 معلومات حول ذاك الصرح العملاق:

_ أمر الخديوي إسماعيل بإنشائه عام 1871 ضمن 19 مصنعا في البلاد.

_ يضم العديد من الصناعات التحويلية التي تجعله في صدارة مصانع الصعيد.

_ المصنع يعمل بطاقة إنتاجية 70 ألف طن خلال موسم البنجر.

_ كما يعمل المصنع بطاقة 40 ألف طن سكر خلال موسم عصير القصب.

_ يستقبل المصنع 400 ألف طن قصب خلال موسمه وحوالي 650 ألف طن بنجر .

_ يبلغ عدد العاملين بالمصانع 1103 عاملين، وحصل المصنع على شهادات الجودة الحاصل عليها المصنع وهى ايزو 1400، وايزو 9001 واوسا 1800.

_ المصنع يضم صناعات تحويلة من بينعم إنتاج الكحول الاثيلي الأبيض من المولاس بطاقة 120 ألف لتر يوميا.

_ كما يضم المصنع مصانع التقطير والتى يرجع تاريخ إنشائها الى عام 1948 واجمالى عدد العاملين بها يصل الى 671 عاملا.

وكان اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، يرافقه نائبه الدكتور محمد محمود أبوزيد، تابع سير العمل بمصنع سكر أبوقرقاص، بحضور ،المهندس عمر درويش وكيل وزارة الري والمهندس إسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة ودكتور محمد حلمي رئيس مدينة أبوقرقاص.

وتفقد المحافظ عددا من أقسام المصنع، شملت قسم التفريغ الميكانيكي والعصارات، وتابع المراحل النهائية لإنتاج السكر وكذلك مرحلتي التعبئة والتوزيع.

وخلال جولته وجه المحافظ وكيل وزارة الري بحل مشكلة قلة المياه بالمصنع بسبب السدة الشتوية والعمل على رفع منسوب ترعة الإبراهيمية بالقدر الكافي للتشغيل، حفاظا على الطاقة الإنتاجية للمصنع الذي يعد أحد أهم قلاع إنتاج السكر في مصر.

وأكد المحافظ على ضرورة التنسيق بين مديريتي التموين و الزراعة لتنظيم القوافل والندوات لتوعية المزارعين بأحدث الأساليب لزراعة المحاصيل السكرية وإطلاعهم على الطرق الحديثة للري وتدريبهم على تطبيق أسلوب المكافحة المتكاملة المقاومة للآفات بما يساهم في زيادة إنتاجية محصول قصب السكر.
الجريدة الرسمية