رئيس التحرير
عصام كامل

أكبر حصاد في الموسم .. توريد 310 أطنان قمح بالشرقية

حصاد القمح بالشرقية
حصاد القمح بالشرقية

قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ان صوامع وشون محافظة الشرقية تستقبل سنابل القمح علي خطي ثابته لإستغلال كافة إمكانياتها لإنجاح موسم حصاد القمح 2021 والذي بدأ من منتصف أبريل الماضي  والمستمر حتي منتصف يونيو القادم بإجمالي مساحه بلغت (408) ألف و (898) فدان مزروعه بمحصول القمح هذا العام.



الجهات المسوقة

شدد  محافظ الشرقية علي الجهات المسوقه لمحصول القمح  سواء البنك الزراعي وقطاع المطاحن والقابضة للصوامع بتطبيق كافه الإجراءات الإحترازيه لمواجهه فيروس كورونا والمتابعه المستمرة لأعمال لجان الفرز والإستلام للأقماح من خلال غرفه عمليات رئيسية تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئوله بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحليه .

المحافظ يتابع
تابع الدكتور ممدوح غراب مع  فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة  التموين والمهندس  علي لاشين وكيل وزارة الزراعة سير عمليتي حصاد وتوريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 47 صومعة  وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين إحتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مشيرا إلى جاهزيتها لإستقبال الأقماح الجديدة مع  مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

310 أطنان اليوم
أوضح محافظ الشرقية أن إجمالي كمية الأقماح المحلية المورده حتي اليوم بلغت (357529) طن و(897) كيلو قمح. لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغ (31083) طن و (124) كيلو قمح  وهو الاعلى فى ايام التوريد بالشرقية وتم حصاد (245839) فدان حتي الآن.

وكيل وزارة الزراعة

بدوره أشار المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعه بمحافظة الشرقية أن إجمالي المساحه الفعليية المزروعه بمحصول القمح هذا العام قد تزيد عن  408 آلاف  898 فدانا بزيادة قدرها 44  ألف فدان و453  قيراطا عن العام الماضي.

أشار إلي إستحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديده ذات الجوده والإنتاجيه العالية وهم مصر 1، ومصر2، وجيزة 171 وسدس 14 وجيزة 168  وجميزة 12 ومصر 3 مضيفاً أنه تم زراعه  50  ألف فدان بطريقة الزراعة علي مصاطب و 50  ألف فدان بطريقه التسطير والموفرتين في كمية التقاوي والمياه المستخدمه في الري.

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن اجمالي عدد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القمح  وصل إلي  212  حقل متنوع الزراعات ما بين ملحيه ورمليه واستزراع سمكي   والتي تزرع بأصناف وتقاوي تتلاءم وطبيعة هذه الأراضي.

حملات التوعية 
أكد وكيل وزارة الزراعة أن عدد من حملات التوعية تم إطلاقها منذ بدايه موسم الحصاد  لتوعيه الفلاحين والمزارعين بكيفية اتباع أساليب الحصاد والتي توفر لهم الحماية والأمان وتجنب الإصابه بكورونا  وكذلك الطرق السليمه التي تقلل من فرص حدوث فاقد في المحصول.

الجريدة الرسمية