رئيس التحرير
عصام كامل

أطباء بيطريون ينقذون حياة كلب تفتت «فكه السفلي» بالقليوبية

أطباء بيطريون اثناء
أطباء بيطريون اثناء عملية تجميل فك الكلب بالقليوبية
أنقذ فريق طبي بيطري من إنقاذ حياة كلب يبلغ من العمر 5 سنوات بإجراء عملية تجميل للفك السفلى نتيجة تعرضه لحادث أدى إلي  كسر الجزء الأمامي من الفك السفلى إلى  6 أجزاء.


قال الدكتور عبدالحليم القصبي أن صاحب الحالة يأس من انقاذ الكلب عقب عمليات الكشف بالعيادات و المستشفيات البيطرية التى أوصت بإعدامه لتعدد الكسر بالفك و صعب تثبيته.

 وأوضح أن صاحب الحالة حضر إلى المركز عن طريق أحد الأطباء الذى أوصى بإعادة عرضه على الفريق الطبى بمركز الجراحات البيطرية ببنها .

وأشار إلى أن الكلب "ماكس " من نوع الحراسة وعلى الفور تم تجهيز الحالة وتعقيم حجرة العمليات وجرى تثبيت الفك جيدا وإجراء عملية جراحية وتجميلية للفك  وبدا فى التعافى وتناول بعض الأطعمة الخفيفة.


في وقت سابق شهد المركز إجراء عملية ولادة قيصرية للكلبة "بيلا"، لإنقاذها من الموت، بعد تعثرها في الولادة، حيث كانت تعاني من طلق الولادة لمدة 3 أيام، مما كان يعرّضها لخطر انفجار الرحم وموت الأجنة.

وقال القصبي إن صاحبة الكلبة تابعت مع المركز الخاص بالحيوانات الأليفة لمدة 3 أيام متتالية، وكان يتم الكشف على "بيلا" عن طريق الأشعة التلفزيونية "السونار"، عقب ظهور أعراض الولادة، وفي اليوم الرابع، تم إجراء العملية بنجاح، بعد تجهيز غرفة العمليات بالمركز، مشيراً إلى أن العملية استغرقت 30 دقيقة، عبر فتح عضلات البطن والرحم، وتم إخراج 5 جراء في حالة ممتازة.

كما نجح أطباء المركز في إنقاذ قطة كانت على حافة الموت، بسبب تعثرها في الولادة، حيث جاءت سيدة للمركز، بصحبة قطتها الحامل، وبعد توقيع الكشف عليها، اكتشف "القصبي" أن حالة القطة "حرجة"، وتحتاج إلى تدخل جراحي طارئ، وبالفعل تم تجهيز غرفة العمليات، رغم انتهاء مواعيد العمل بالمركز، وتم إنقاذ القطة التي وضعت صغارها بصحة جيدة.

وتمكن الفريق الطبي بالمركز من إنقاذ حياة كلبة بلدي تدعى "كوكو"، من خلال إجراء جراحة تجميلية لها، عقب إصابتها بورم سرطاني، حيث جرى استئصال الورم، وعمل تجميل جراحي حتى تعود "كوكو" إلى حالتها الطبيعية، بعد أن نصح عدد من الأطباء البيطريين بإعدامها إعداماً رحيماً، لمرضها بأورام خبيثة.

وقال الدكتور "القصبي" إن الكلبة "كوكو" كانت في حالة إعياء شديدة، وجرى عمل الكشف الفوري وإجراء التحاليل الطبية والأشعات اللازمة لها، لمعرفة نوعية الورم ومدى انتشاره وتحديد مكانه، وجرى التحضير والتعقيم اللازم لطاقم العملية وتخدير كلي للكلبة، مضيفاً أن العملية جرت بنجاح، وتمكن الفريق من إنقاذ حياة الكلبة.

وذكر أن الورم ظهر بها منذ سنة كاملة، وتردد أصحابها في قرار إجراء الجراحة لها، لافتاً إلى أنه جرى عمل جميع الفحوصات الطبية اللازمة، نظراً لأن سنها كبير، وتم اختيار طريقة تخدير مناسبة، حيث تم استئصال الورم بالكامل، والذي تبين أنه يزن حوالي 2 كيلوجراما.
الجريدة الرسمية