Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 22 يونيو 2021...12 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أسعار الألبان في المنيا 29 / 3 / 2021

محافظات فوائد-الحليب-ومشتقاته-825x510
ألبان

علم الدين

تنشر "فيتو" أسعار الألبان داخل محافظة المنيا خلال تعاملات، اليوم الأثنين ، داخل الأسواق المحلية بمحافظة المنيا، وفقاً لآخر التحديثات السعرية في أسواق التجزئة.  


وتُعد الألبان من السلع اليومية الأساسية لدى الكثير من المستهلكين داخل محافظة المنيا.
 

وجاءت أسعار منتجات الألبان بمحافظة المنيا كالتالي:   

سعر كيلو اللبن السائب 12 و13 جنيها. 

كيلو اللبن المعبأ يتراوح سعره ما بين 12 و17 جنيها حسب النوع. 

علبة الزبادي البلدي الصغيرة يصل سعرها إلى 2.5 جنيه. 

علبة الزبادي البلدي الكبيرة يصل سعرها إلى 3 جنيهات. 

علبة زبادي الشركات سجلت نحو 2.50 إلى 3.25 جنيه.

جودة الحليب 

السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد أن الوزارة تستهدف خطة لتنفيذ تكليفات الرئيس بشأن رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان، ونقلها من الصورة العشوائية إلى العمل النظامي والذي يضمن جودة الحليب، سواء كان للاستهلاك الطازج، أو للتصنيع. 

وأشار إلى أن مراكز تجميع الألبان تعتبر بمثابة منافذ توزيع وتصريف ألبان صغار المربين، وتضمن الحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية القياسية، فضلا عن ثبات أسعار الألبان بشكل مرضٍ وعادل على مدار العام. 
 
وقالت نقابة الفلاحين إن استهلاك الشعب المصري من الألبان يعد ضعيفًا بالنسبة لاستهلاك الفرد في معظم دول العالم، مؤكدة أن أكثر المحافظات إنتاجًا للألبان تضم صغار منتجي الألبان وهي الغربية والبحيرة وكفر الشيخ والمنيا والفيوم وسوهاج وأسيوط وجنوب سيناء. 

وأشارت إلى أن أهم مشاكل الألبان تتمثل في ارتفاع أسعار الأعلاف، وعدم توافر الأدوات الحديثة للحلب، وتدني أسعار اللبن، حيث يصل كيلو اللبن من 12 إلى 13 جنيهًا، رغم أن علبة الزبادي البلدي الصغيرة تباع من 2.5 إلى 3 جنيهات، بجانب عدم وجود آلية واضحة للتسويق. 

وأكدت النقابة أن الحكومة تسعى لتسهيل إنشاء مراكز تجميع الألبان، وإحلال السلالات المتميزة، والتلقيح الصناعي الذي كان له أبلغ الأثر في تطوير أجيال من الماشية عالية الإنتاجية، والتي تدر من 15 إلى 40 لتر لبن حسب النوع، بعد أن كانت الماشية المصرية لا تدر أكثر من 7 لترات في اليوم.   

إنشاء معامل لمراقبة الألبان

وأشارت إلى حرص الدولة على إنشاء معامل لمراقبة الألبان وتشجيع المواطنين على استهلاك الألبان من المصادر المرخصة ومحاربة الألبان مجهولة المصدر. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements