رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements

أستاذ بجامعة القناة يقدم إرشادات مهمة لمزارعي المانجو

الدكتور علاء جمعة
الدكتور علاء جمعة استاذ البساتين

قدم الدكتور علاء جمعة أستاذ البساتين بكلية الزراعة لجامعة قناة السويس،  عدد من التوصيات والارشادات المهمة لمزارعي المانجو لزيادة إنتاجية المحصول ، وكان من أهم هذه التوصيات إزالة الزهيرات المبكرة التي تنتج جراء تعرض البلاد  لطقس دافيء نهارا لأنها تؤدي الي تساقط الثميرات، حيث يجب إزالة هذا التزهير ابتداء من منتصف شهر يناير إلي  منتصف شهر فبراير،  لكل الأصناف ، عدا صنف الزبدة والناعومي البدانا فيتم ازالتة من منتصف شهر ديسمبر وحتي منتصف يناير .



وأضاف أنه يجب مراعاة ظروف المنطقة الجغرافية لأن كل منطقة ت خلف عن الأخرى فمثلا مناطق الصعيد وشمال سيناء و القنطرة شرق ، يتم إزالة التزهير  قبل منتصف يناير ،  ومنطقة الاسماعيلية والشرقية وادكو والبحيرة من منتصف يناير الي منتصف فبراير ، ويتم إزالة التزهير الذى يبلغ طولة أكثر  من ١٠ سم ويكون في حجم أكبر  من عقلتي الإصبع . 

وأشار إلى إزالة النموات الضعيفة المعروفة ب" البغو " لانها لا تعطي ثمار وردها دور أو اثنين ، كما يتم التقليم من فوق الكبسولة لاحتوائها  علي الاوكسينات والمواد المرغوبة والمحفزات . 

وأشار أنه بعد إزالة التزهير والتقلم يتم الرش باوكسي كورو النحاس  ٤٠٠ جم ، وذلك لكل ١٠٠ لتر ماء  أو مركب كلينر للتطهير والتعقيم بمعدل لتر لكل ١٠٠ لتر ماء ، ويعقب ذلك بأسبوع  رش العناصر الصغري  التي يمكن صناعتها ذاتيا حيث أنها توفر مصاريف بسبب التركيزات العالية ) .  

وأعطى جمعة وصفة التركيز وهي 300 جم حديد مخلبي + 150جم مغنسيوم مخلبي + 100 جم زنك مخلبي + 100جم منجنيز مخلبي + 150 جم بوراكس او 100جم حامض  بوريك + 300جم يوريا + 1جم مولبدات امونيوم + 1 لتر احمااض امينيه لكل 600 لتر ماء. ) 

وتابع أنه عند انتفاخ البراعم في شجر المانجو لا يصح اطلاقا  وبعد العقد رش العناصر او إضافه أيه مغذيات أثناء  التزهير وحتي نهاية العقد، وأرجع السبب إلى ان تركيز العناصر قد يحرق الشيحه وتظهر بنفس مظاهر الإصابة  باللفحه ، ويبدأ المزارع في رش ادويه للفحه والسبب الاساسي هو رشة العناصر خاصه وان اكثر المزارع تعتمد علي بشابير قديمه لا يمكن التحكم الجيد في مخرج محلول الرش ويتبع هذه الرشه باسبوع رشه كالسيوم بورون عالي .

وذكر جمعة أنه ابتداء من أول فبراير سواء للمانجو المحلي أو الأجنبي  تعطي دفعة تسميد ، تنشيطية  اولية ٢٠ لتر من تركيبة التحجيم  سواء ري  بالتنقيط أو غمر، كما يتم أيضا رش الاشجار بتركيبة التحجيم بمعدل  ٦ لتر للماتور ٦٠٠ لتر حيث أن كل ذلك يساعد على تزهير ممتاز وشيحة  واشجار  قوية وقلة التكتلات الزهرية . 

Advertisements
الجريدة الرسمية