رئيس التحرير
عصام كامل

أتيليه الإسكندرية يطلق حملة إلكترونية لوقف طرده من قصر تمفاكو

اتيلية الاسكندرية
اتيلية الاسكندرية جماعة الفنانين والكتاب

أعلن أتيليه الإسكندرية - جماعة الفنانين والكتاب، إطلاق عدد من أعضاء الأتيليه ورواده ومحبي الفنون والآداب حملة تدوين إلكترونية وهاشتاج " #انقذوا_أتيليه_الإسكندرية " للحفاظ على الأتيليه، لما يمثله كصرح ثقافي وفني كبير، في التاريخ الحديث لعروس المتوسط.



قال معتز الشناوي، عضو الأتيليه: أن مجلس إدارة الأتيليه برئاسة الدكتور محمد رفيق خليل، قرر استئناف نشاطه اعتبارا من الأسبوع الجاري - وفقا للإجراءات الاحترازية - بحفل موسيقي كبير بحضور الموسيقار الكبير الدكتور فتحي الخميسي - استاذ الموسيقي بأكاديمية الفنون، وسيتم الإعلان عن الفاعليات الفنية والثقافية، تباعا.

حكاية تمفاكو الأثري وأتيليه الإسكندرية بعد الحكم بالإخلاء.. القصر مُسجل ضمن آثار مصر الإسلامية.. ويرجع لعهد فؤاد الأول

وأضاف الشناوي، أنه لن يسمح مثقفي الإسكندرية بطرد الأتيليه وإخلائه كما يريد أصحاب قصر تمفاكو الأثري وإيقاف أهم نشاط وتجمع ثقافي في المدينة، والاستيلاء على أحد القصور الأثرية لتحويله لمسخ مشوه من الكتل الأسمنتية.

كان أتيليه الإسكندرية أعلن عن صدور حكم بالطرد لصالح ملاك القصر الأثري والمدرج ضمن عداد الآثار الإسلامية بالقرار الوزاري رقم 538 لسنة 1995 والذي يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1893، مما أثار حالة من الغضب والجدال والواسع بين مثقفي المدينة لما للقصر والأتيليه من أهمية تاريخية وثقافية، فهو قصر تمفاكو الذي يتخذ منه أتيليه الإسكندرية مركزا لنشاطهم الثقافي في المدينة. 

يقع قصر تمفاكو الأثري بشارع فيكتور باسيلي المتفرع من شارع السلطان حسين بالإسكندرية، والقصر مسجل ضمن آثار مصر الإسلامية تحت رقم 538 لعام 1995 و أيضا مسجل في عداد المباني التراثية طبقا للقرار الوزاري رقم  287 لعام 2008 تحت رقم  1346.

والقصر مبنى أثري  يرجع تاريخه إلى عهد الملك فؤاد الأول بدأ تشييده الثري اليوناني جورج تمفاكو منذ عام 1925 وقام بتصميمه مهندس إيطالى الجنسية. 

الجريدة الرسمية