رئيس التحرير
عصام كامل

«Godzilla vs. Kong» يتصدر التريند العالمي.. ويحقق 49 مليون دولار أمريكي بالسينمات

فيتو
 تصدر Godzilla vs. Kong  مختلف الترندات العالمية على مدار أكثر من خمسة أيام متواصلة، كما حطم الأرقام القياسية واكتسح شباك تذاكر السينما الأمريكية، حيث حقق خلال أيام قليلة 48.9 مليون دولار أمريكى.


تداعيات كورونا

ويرجع ذلك عقب انتشار حالة من الضعف والكساد في السينمات العالمية خلال عام 2020، بسبب تداعيات فيروس كورونا الوبائي الذي اجتاح العالم، وجعل من العام الماضي ما يُلقب بـ" عام الخسائر" في العديد من القطاعات، كما كان الفن السابع من بين القطاعات الأكثر تضرراً.

ولكن جاءت 2021 بالبشائر العديدة، فتجه نحو إعادة السينما إلى قوتها من جديد، رغم استمرار الفيروس، وقرر صناع الفن مواجهته وطرح أكثر من 32 فيلماً على مدار العام.


Godzilla vs. Kong
و كان من أبرز الأفلام المنتظرة هو فيلم المغامرات والخيال «Godzilla vs. Kong» الذي طرحته شركة الإنتاج العالمية «وارنر بروس» ، التي قدمت على مدار ما يقارب العام ونصف دعاية وإعلانات ضخمة جعلت من الإصدار الأهم والأبرز خلال 2021.
 


كما أنه من اللافت للأنظار أنه كان قد طرح الفيلم عبر منصة «HBOMax» الرقمية بدءا من 26 مارس الماضي واستمر عرضه على مدار لمدة 31 يوما داخل الولايات المتحدة.

وفازت شبكة «HBOMax» بعرض الفيلم بعد صراع بينها وبين منصة البث الرقمي «نيتفليكس» مع الشركة المنتجة لفيلم «Godzilla vs. Kong»، لعرض الفيلم رقميا دون عرضه بالصالات السينمائية، وليتحول لأحد أفلام البث المباشر.



ووفقا لموقع«هوليوود ريبورتر» كانت «نيتفليكس» قد قدمت عرضًا بأكثر من 200 مليون دولار لبث فيلم «Godzilla vs. Kong» رقميا عبر الشبكة، إلا أن العرض قوبل بحظر للصفقة، من قبل شركة «وانر ميديا» التي تملك حقوق توزيع الفيلم، في حين نجحت«HBO Max»، في الفوز بحقوق البث الرقمي للفيلم وقال متحدث باسم شركة «وانر بروس» المنتجة للفيلم: «نخطط لإطلاق عرض الفيلم بالصالات السينمائية خلال 2021 كما هو مقرر».

وأشار«هوليوود ريبورتر» إلى أن عرض «نيتفليكس» كان يتمتع بجاذبية كبيرة لدى شركة «Legendary»، التي مولت 75 % من ميزانية الفيلم، خاصة مع عدم تواجد الشبكة في الصين، التي كان من الممكن أن يتم عرض الفيلم فيها بدور العرض السينمائية هناك.


وفي الوقت نفسه، فإن Legendary التي ساهمت في إنتاج الفيلم مع «وارنر بروس» كانت عالقة بحسب وصف «هوليوود ريبورتر» في تحمل تكلفة فيلم بميزانية كبيرة لم يتم طرحه بعد، وعلى الرغم من أن شركة «وارنر بروس» تمتلك حصة 25 % فقط في الفيلم، إلا أنها تتحكم في حقوق الفيلم، بحكم كونها الشركة الأكبر والأكثر صيتا في صناعة السينما، ما جعلها تميل إلى شبكة «HBOMax» وتمنحها حقوق البث.

ورغم عرضه "أون لاين" قبل طرحه بالسينمات بأكثر من شهرين، ، إلا أنه عندما طرح بالسينمات حقق النجاح ذاته.

أبطال فيلم Godzilla vs. Kong

الجدير بالذكر أن Godzilla vs. Kong  هو الفيلم الرابع في تلك السلسلة، ويقوم ببطولته ألكسندر سكارسجارد وميلي بوبي براون وريبيكا هول وبريا تايري هنري وشون أوجوري وإيزا غونزاليس وجوليان دينيسون ولانس ريديك وكايل تشاندلر وديميان بشير وكايلي هوتل وحكيم كاى كاظم ورونى تشينج.
الجريدة الرسمية