رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

21 فيلمًا لنجيب محفوظ ضمن أفضل 100 فيلم في السينما المصرية

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

تتنوع أعمال نجيب محفوظ -رحل في مثل هذا اليوم 30 أغسطس 2006- فى السينما ما بين الرواية والسيناريو خاصة أنه كتب عددًا من سيناريوهات الأفلام التى قدمت فى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى بدأها منذ أن التقى مخرج الواقعية صلاح أبو سيف الذى عرض عليه أن يكتب للسينما حتى إنهما أصبحا ثنائيًا رائعًا وكانت باكورة وأول كتابتهم فيلم "مغامرات عنتر وعبلة "عام 1945.

 


وفى استفتاء لاختيار أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية قدمه نخبة من السينمائيين والنقاد والمؤرخين على هامش الدورة العشرين من مهرجان القاهرة السينمائى اختير 21 فيلمًا من كتابة أديبنا الكبير سواء رواية أو سيناريو أو معالجة سينمائية.


ففى أوائل الستينيات اتجه المخرجون إلى تقديم روايات نجيب محفوظ بالسينما وكانت البداية مع فيلم "بداية ونهاية" الذى حصد المرتبة السابعة فى القائمة من إخراج صلاح أبو سيف ناقش فيه قضية تفاوت الطبقات فى المجتمع.


وجاء فيلم "الفتوة" الذى شارك محفوظ فى كتابة السيناريو مع محمود صبحى والسيد بدير وصلاح أبو سيف عام 1957 وحصل على الترتيب العاشر فى القائمة.


فيلم "الناصر صلاح الدين " الذى احتل المرتبة «11»، حيث شارك محفوظ فى كتابة المعالجة السينمائية مع عز الدين ذو الفقار ومحمد عبد الجواد عن قصة يوسف السباعى وكتب السيناريو والحوار عبد الرحمن الشرقاوى ويوسف شاهين.


فى عام 1962 حولت رواية "اللص والكلاب" إلى فيلم سينمائى كتب له صبرى عزت السيناريو والحوار على الزرقانى وإخراج كمال الشيخ واحتل المرتبة 15.


حصد المرتبة الـ 18 فيلم "القاهرة 30" للمخرج صلاح أبو سيف، وشارك فى كتابة السيناريو صلاح أبو سيف ، لطفى الخولى ، على الزرقانى ، وحيد فريد.


وفى الترتيب الـ26 جاء فيلم "جعلونى مجرمًا" كتب له نجيب محفوظ السيناريو مع السيد بدير وكتب القصة رمسيس نجيب وفريد شوقى وأخرجه عاطف سالم عام 1954. 


جاء فيلم "ريا وسكينة" فى الترتيب 27 كتب القصة نجيب محفوظ عن تحقيق صحفي عام 1953، كما كتب له السيناريو أيضا مع السيد بدير وصلاح أبو سيف  
أما "ميرامار" فجاء فى الترتيب 29 عن قصة نجيب محفوظ عام 1969، وفيلم "الكرنك" المأخوذ عن رواية محفوظ عام 1975 وحصد الترتيب 39، وفيلم "درب المهابيل" عرض 1955 حصل على ترتيب 42 كتب محفوظ القصة والسيناريو وشاركه فى كتابة السيناريو والحوار توفيق صالح وعبد الحميد جودة السحار.


واحتل المركز 44 فيلم "إحنا التلامذة" شارك محفوظ فى كتابة السيناريو عن فكرة توفيق صالح وكامل يوسف عام 1959.


أما الفيلم الاجتماعى "لك يوم يا ظالم" عام 1951 شارك محفوظ فى كتابة السيناريو مع صلاح أبو سيف وكتب الحوار السيد بدير، وفى عام 1971 عرض فيلم "ثرثرة فوق النيل" عن قصة محفوظ وكتب السيناريو ممدوح الليثى وأخرجه حسين كمال.


احتل فيلم "الاختيار" المركز 53 عن رواية محفوظ وكتب السيناريو وأخرجه يوسف شاهين، أما فيلم "جميلة بوحريد" عن قصة يوسف السباعى فاحتل المرتبة 54 عرض عام 1958 شارك محفوظ فى كتابته مع عبد الرحمن الشرقاوى.

 

 نجيب محفوظ يكتب: حب اليوم عرضة للفشل


حصد فيلم "بين السماء والأرض "المركز 58 عن قصة محفوظ وكتب السيناريو السيد بدير وصلاح أبو سيف الذى أخرجه أيضا عام 1959.


أما الفيلم المأخوذ عن قصة نجيب محفوظ "المذنبون" احتل المركز 64، كتب السيناريو والحوار ممدوح الليثى إخراج سعيد مرزوق، أما الحب فوق هضبة الهرم فقصة محفوظ وإخراج عاطف الطيب فحصد مركز 68، وتمكن فيلم "الوحش" من حصد المركز 70.


وحصد فيلم "بين القصرين" المأخوذ عن ثلاثية نجيب محفوظ حصد المرتبة 96 إخراج حسن الإمام ، أما آخر فيلم شارك فيه محفوظ فكان فيلم "أنا حرة" عن قصة إحسان عبد القدوس وشارك محفوظ فى كتابة السيناريو.


Advertisements
الجريدة الرسمية