رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

17 عاما.. مسيرة إبراهيم نصر مع الكاميرا الخفية

إبراهيم نصر فى شخصية
إبراهيم نصر فى شخصية زكية
لم يتصور أحد أن بوابة نجاح الفنان الكوميدي إبراهيم نصر الجماهيري سيتحقق من خلال برنامج يذاع على الشاشة خلال شهر رمضان، وهو الذى بدأ ممثلا كان ما زال في خطواته الأولى، حيث ظل سنوات طويلة يكافح لتأكيد موهبته كممثل كوميدي، لكن الأدوار الصغيرة التي قدمها لم تكشف حجم ما يملك من موهبة.


إلى أن جاءت فرصته الحقيقية لتأكيد موهبته عندما أتيح له تقديم الكاميرا الخفية في وقت كانت فيه القنوات الفضائية معدودة، وكان التليفزيون المصري هو الأساس، وحققت الكاميرا الخفية نسبة مشاهدة عالية وغير مسبوقة منذ الحلقة الأولى، حيث كانت تذاع بعد الإفطار مباشرة.





استمر نصر في تقديمها حتى رحل في رمضان الماضي عن عمر يقترب من 70 عاما، تاركا وراءه مسيرة فنية مليئة بالضحك والإفيهات (يا نجاتى انفخ البلالين، كشكشها ماتعرضهاش، لما اقولك بخ تبخ، اوعى الجمبرى يعضك وغيرها).



برنامج مقالب

البداية في البرنامج كانت عندما ذهب إلى التليفزيون بصحبة صديقه الشاعر بخيت بيومي ليقدمه فى مشهد من خلال برنامج كانت تقدمه أماني ناشد، وشاهده رئيس القناة الثانية عبد المنعم غالي الذى اقترح على إبراهيم نصر التفكير فى تقديم برنامج مقالب يجعل المشاهد يجلس فى البيت امام التليفزيون،  فعرض نصر عليه برنامج مقالب عبارة عن كاميرا خفية، وبعرض الفكرة على رئيس التليفزيون سهير الأتربي وافقت على الفور.



وبعد يومين كانت حلقات البرنامج الارتجالية معدة بعنوان "انسى الدنيا" وتم عرضها فى رمضان التالي في التسعينات على القناة الثانية، ونجح البرنامج وحقق نسبة مشاهدة غير مسبوقة.

وفي العام التالي، فوجئ نصر أن التليفزيون لا ينوي تصوير حلقات مقالب "انسى الدنيا" هذا العام ليتجه إلى القنوات الخاصة مع المخرج رائد لبيب لتقديم الكاميرا الخفية.

زكية زكريا

بعد سبعة أعوام من البرنامج فكر نصر مع فريق العمل فى تغيير شكل البرنامج حتى لا يمل المشاهد فكانت شخصية زكية زكريا التي علقت افيهاتها الساخرة مع المشاهدين.

وحكى نصر أنه استوحى شخصية زكية زكريا من شخصيات فى الواقع فقام بمزج أكثر من شخصية نتجت عنها زكية زكريا ليستمر ابراهيم نصر فى تقديم المقالب لما يقرب من 17 عاما كان متفرغا لها تماماً.

مونولوجست
إبراهيم نصر من مواليد حى شبرا عام 1950 بدأ حياته الفنية كمونولوجست، يقلد أقاربه، قبل أن يسند له أصوات الشخصيات الأربع الكرتونية في فوازير "الخاطبة" مع الفنانة نيللى، وشارك في برامج الأطفال، قدم أدوارا صغيرة فى أعمالاً تلفزيونية منها (على باب زويلة ،مارد الجبل، الزمن المر، حكاية لها العجب).

ذلك إلى جانب أفلام سينمائية منها مستر كاراتيه، الستات، شمس الزناتى، إكس لارج، الكهف) لينتهي بمسلسل "فوق السحاب" في عام 2018، إلا أنه ظل معتزا ببرنامج الكاميرا الخفية، وكان يقول نفسي ترجع تانى وحشتني الكاميرا.
Advertisements
الجريدة الرسمية