رئيس التحرير
عصام كامل

1214 نشاطاً فنياً وثقافياً.. حصاد "الفنون التشكيلية" في 2020

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات
رغم فيروس كورونا الوبائي و ما شهده عام 2020 من تحديات وصعوبات.. استطاع قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور أن يتغلب على هذه المعوقات وجاء حصاد موسمه على مدار عام 2020 ثرياً ومتنوعاً وبلغ عدد الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية (1214).


ونرصد أبرز تلك الفعاليات:

بدأ قطاع الفنون التشكيلية سلسلة الفعاليات بافتتاح الدورة الـ41 من المعرض العام، كما شهدت بداية العام فعاليات الدورة الـ30 من صالون الشباب، و متحف الفن المصري الحديث، ومهرجان الحرف التراثية السنوي الثالث عشر، ومهرجان فن الحُلي الرابع بمركز الجزيرة للفنون، وصالون أبيض وأسود الدورة الخامسة.



كما تم إطلاق النسختين الرابعة والخامسة من سلسلة عروض كنوز متاحفنا بمجمع الفنون بالزمالك (قصر عائشة فهمي)، وشهدت 2020 تنظيم (30) معرضاً جماعياً و (53) معرضاً فردياً.





أما على صعيد النشاط الثقافي نظم القطاع نحو (298) ورشة فنية تنوعت بين مجالات الفنون المختلفة استهدف جميع الأعمار وجاء في المرتبة الأولى الطفل والمرأة، وصاحبها (15) معرضاً لنتاج هذه الورش.



كذلك أقام القطاع (103) نشاط ثقافي ما بين ندوات وأمسيات شعرية، وفي مجال الحرف التراثية والبيئية أقام (138) ورشة فنية، هذا بجانب إنتاج (150) عمل ما بين مشغولات فنية مختلفة الخامات والمحالات وأزياء تراثية ومُعلقات نُظم لها (27) معرضاً تسويقياً، فضلاً عن (11) بحثاً في هذا المجال، كما أقام القطاع (27) حفلاً ما بين عروض سينمائية ومسرحية وموسيقية، و (9) صالونات ثقافية.



ذلك و في إطار مواجهة المستجدات الناجمة عن فيروس كورونا وتماشياً مع استراتيجة وزارة الثقافة المرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، أتجه القطاع إلى زيادة الخدمات الكترونية والرقمية "أون لاين"، و قامت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات برفع (55) كتالوج على الموقع الرسمي للوزارة، و(33) كتالوج على موقع القطاع، توفير تصوير بانورامي لعروض فنية تمثلت في (46) عرضاً على موقع الوزارة، و (80) عرضاً على موقع القطاع، بجانب (19) تصوير بانورامي متحفي.


الجريدة الرسمية