رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

100 باحث ومفكر في ملتقى تفاعل الثقافات الأفريقية بأسوان

فيتو

رحب الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بالحضور، في افتتاح الدورة الثالثة للملتقى الدولى لتفاعل الثقافات الأفريقية، وقال إن الثقافة عنوان الشعوب ورمز التحضر بين الأمم، هكذا كانت ولا تزال دائمًا وأبدًا تهدف إلى التواصل بين الشعوب والأمم.


وأضاف ربيع خلال كلمته، أن أسوان منبع الثقافة والإبداع وصاحبة الحضارة عاصمة الثقافة الأفريقية "سونو"، كما كان يطلق عليها عند المصريين القدماء، ويأتي الملتقى بعد منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الذي يهدف إلى إعلاء قيمة الحوار ودعم مبادئ الإنسانية، وهو ما طرحه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، فله منا ألف شكر وتقدير وإعزاز.

وتابع: إننا واثقون أن هذا الملتقى بفضل الله أولا وأخيرًا، ثم بفضل الشخصيات الفكرية والسياسية، نثق في مقترحاتهم البناءة من أجل النهوض بالقارة الأفريقية، وأتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من أسهم في إعداد وتنظيم هذا المؤتمر، وفي مقدمتهم وزير الثقافة الداعم لنا في كل فعاليات الوزارة وخاصة المجلس الأعلى للثقافة، عاشت مصر، عاشت أفريقيا.

من جانبه قال الشاعر أشرف عامر، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن وزير الثقافة استطاع أن يجعل قطاعات الثقافة تعمل معًا ككيان واحد، وأن الانتماء لأفريقيا ليس جغرافيًا فقط بل هو انتماء تاريخى وجغرافى ومعنوى والعودة إلى أفريقيا هي بمثابة العودة إلى أرواحنا وجزء مهم من كياننا وجزء مهم من ثقافتنا، فعندما نتكئ إلى الثقافة الشعبية ودورها في توحيد الوجدان الشعبى الأفريقى وفى طرح التصورات المتعددة، نفيد الإنسان في أفريقيا.

جاء ذلك بحضور حلمى النمنم وزير الثقافة، واللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، والدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، وكوكبة من قيادات الثقافة والفنانين والباحثين والمثقفين المشاركين بالملتقى، المقام في الفترة من 13 وحتى 16 نوفمبر الجارى، بقصر ثقافة أسوان، في إطار اختيار أسوان عاصمة للثقافة الأفريقية.

يذكر أنه يشارك في الملتقى 100 باحث ومفكر وروائى وفنان من 20 دولة أفريقية، من بينها "أوغندا، بوروندى، تشاد، تنزانيا، تونس، الجزائر، زيمبابوى، السنغال، السودان، الصومال، الكنغو الديمقراط​ية، كينيا، المغرب، موريتانيا نيجيريا، نامبيا".
Advertisements
الجريدة الرسمية