رئيس التحرير
عصام كامل

ياسمين عبدالعزيز وايمان الحصري آخرهم.. أبرز ضحايا الأخطاء الطبية من المشاهير

ياسمين عبد العزيز
ياسمين عبد العزيز
الإهمال الطبي ظاهرة دائمة التردد على المسامع والتداول على نطاق أوسع عبر صفحات السوشيال ميديا، ولكن عادة ما يقترن ذلك المصطلح بشريحة معينة من طبقات متوسطي ومحدودي الدخل من المواطنين العاديين، إلا أن الإهمال الطبي بدا وكأنه يستشري بين طبقات وفئات مختلفة في المجتمع فكان عدد من المشاهير لهم نصيب وافر من المعاناة مع الإهمال الطبي بعضهم تعرض لتدهور لحالته الصحية بشكل كبير والبعض الآخر لقي حتفه نتيجة ذلك الخطأ أو الإهمال الطبي.


ياسمين عبد العزيز

وكانت الفنانة ياسمين عبد العزيز آخر ضحايا الإهمال الطبي، حيث ترقد داخل أحدث غرف العناية المركزة بأحد المستشفيات الكبري بسبب إجرائها إحدى العمليات الجراحية.



وأكد أحد المقربين من الفنانة ياسمين عبدالعزيز أنها كانت تجري عملية استئصال ورم لمفاوي في الرحم، إلا أن الخطأ الطبي وصل بها إلى هذه النتيجة، موضحًا أنه تبين بعد العملية حدوث خطأ جراحي يستلزم بقاءها في العناية المركزة وتجهيزها لجراحة ثانية، وأشار المصدر إلي أنها اكتشفت الورم بعد متابعتها مع أحد أطباء النساء من أجل الحمل.





فاطمة كشري
الكومبارس الشهيرة فاطمة كشري، بداية أزمتها ترجع إلى شعورها بآلام في منطقة البطن، وبعد عرض على أكثر من طبيب شخص حالتها أنها مصابة بالفتاق، أوكد الأطباء أيضا على حاجتها لإجراء عملية جراحية، ولكن ضيق الحال وعدم امتلاك ما يكفي من مال وكذلك الخوف من المستشفيات العامة وفيروس كورونا المستجد، جعلها تبحث عن طبيب ذي سعر مناسب وفي مستشفى خاص، وبالفعل توصلت إلى الطبيب - لم تذكر اسمه - لإجراء العملية الجراحية بمنطقة حدائق الأهرام، وبعد إجرائها أكثر من عملية جراحية تدهورت حالتها الصحية، وفوجئت  بخروج كم كبير من السوائل الدموية والشفافة من بطنها، لتبدأ رحلة أخرى لمعرفة سبب الألم المستمر وعدم استقرار حالة الجرح، وطلب منها طبيب آخر أشعة طبية لتتفاجأ بأن الطبيب الذي أجرى العملية الجراحية أهمل في حقها وترك شاشا في بطنها من الداخل، وكانت هي السبب في أن يظل الجرح غير ملئتم لعدة أيام.



فيفي عبده
الفنانة والراقصة الاستعراضية فيفي عبده إحدى ضحايا الإهمال الطبي والتي ظلت بسببه لشهور ملازمة الفراش وسط تدهور حالتها الصحية، والي ترجع إلى خضوعها لإجراء عملية جراحية، بسبب إعطائها حقنة عن طريق الخطأ.



إيمان الحصري
عائلة الإعلامية إيمان الحصري، كانت كشفت في وقت سابق عن سر اختفائها عن الأنظار طوال شهر رمضان 2021 في بيان أصدرته العائلة عبر حسابه "إيمان" الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وأكدت خضوعها لعملية جراحية لم يتم الكشف عن تفاصيلها أو تفاصيل المرض الذى تعانى منه، مع الإشارة لتعرضها لمضاعفات طبية "مؤسفة" استدعت خضوعها لـ 7 جراحات أخرى أملا في تلافي ما حدث من خطأ طبى فى العملية الجراحية الأولى. 



الراقصة غزل
الراقصة غزل أحد ضحايا الأخطاء الطبية من مشاهير الفن، حيث توفيت، بسبب خطأ طبي أثناء إجراء عملية جراحية بأحد المستشفيات بمنطقة الهرم بالجيزة.



سعاد نصر
الفنانة سعاد نصر أشهر من لقوا حتفهم نتيجة الخطأ الطبي؛ حيث فقدت حياتها داخل غرفة العمليات أثناء إجراء عملية تجميل، وتم توصيل جهاز الأكسجين للجهاز الهضمي بدلا من الجهاز التنفسي أثناء التخدير؛ ما أدى إلى وفاة الفنانة بعد غيبوبة.



نجاح الموجي
وتوفي الفنان نجاح الموجي بسبب تأخر وصول سيارة الإسعاف إلى منزله بعد إصابته بأزمة قلبية، ودخل الموجي في الأزمة بعد عودته لبيته قادما من المسرح، وظل يعاني حتى توفي قبل أن تلحق به سيارة الإسعاف، وفقا لما قالته ابنته المذيعة أيتن الموجي.



عاطف الطيب 
ورحل المخرج عاطف الطيب الملقب بمخرج الغلابة نتيجة خطأ طبي، أثناء إجراء عملية جراحية لتغيير صمام القلب، والمفارقة ان المخرج قبلها رفض السفر للخارج لإجراء عملية جراحية على نفقة الدولة، مفضلا إجراء العملية لدى أحد الاطباء الذي أقنعه بها في مصر.



طلعت زين
الفنان الراحل طلعت زين أحد ضحايا الأخطاء الطبية هو الآخر، حيث توفي نتيجة خطأ طبي داخل غرفة العمليات، أثناء جراحة لتنظيف واستئصال جزء تالف من الرئة.



السيناريست نادين شمس
السيناريست نادين شمس مؤلفة مسلسل "بالشمع الأحمر" و"قانون المراغي" ماتت نتيجة خطأ طبي، حيث كان تعرض القولون لثقب أثناء إجرائها لعملية جراحية لإزالة ورم بالمبيض ما أدى إلى وفاتها.



محمود عبد العزيز 
ورحل الفنان محمود عبدالعزيز عن عالمنا بسبب خطأ طبي، كشفه الإعلامي عمرو أديب في مقال له بعد وفاة الساحر، حيث أجرى جراحة في ضرسه بفرنسا ولم يكملها، ما تسبب في دخول الفيروسات إلى أعلى الفك ومؤخرة الرأس، وتسبب الفيروسات وفقا لأديب، في إصابة الساحر بأورام محدودة وبعد 20 جلسة كيماوي عاد إلى مصر واكتشف انتشار السرطان في 5 مناطق بجسمه.

أحمد راتب
وتوفي الفنان الراحل أحمد راتب نتيجة خطأ طبي بعد أن أصيب بمياه على الرئة قبل 3 أشهر من وفاته، ووصف له الطبيب دواء للتخلص منها،لكنه نسي أن يؤكد عليه وقفه بعد 3 أشهر، واستمر راتب في تعاطي الدواء مما أثّر على جسمه بالكامل وبالأخص العظام التي أصابتها هشاشة كبيرة، ما أدى إلى وفاته.
الجريدة الرسمية