رئيس التحرير
عصام كامل

وفاء سالم عن أحمد زكي: نصحني بشد الحزام | فيديو

فيتو
تحدثت الفنانة وفاء سالم بطلة فيلم "النمر الأسود"، عن ذكرياتها مع الفنان الراحل أحمد زكي، قائلة: "كنت فى حيرة بين الفرحة والقلق لأن النمر الأسود كان أول عمل فني أمام فنان له حضور طاغٍ، ولذلك ذاكرت جيدًا شخصية الراحل أحمد زكي".




الحديث بالألمانية
وأشارت فى مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" تقديم الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع على التليفزيون المصري، إلى أنها كانت صاحبة فكرة الحديث بالألمانية فى شخصيتها بفيلم "النمر الأسود"، واقترحت ذلك على الكاتب بشير الديك، والذى أعجبته الفكرة.

شدي الحزام
وأوضحت أنها أخذت سيناريو الفيلم وسافرت به لألمانيا لترجمته، مشيرة إلى أنها تقابلت مع الراحل أحمد زكي فى ألمانيا، وكانت أول مرة تلتقي به، فالراحل كان شخصية مبهرة وعملاقة.

خجل
وأكدت: "أحمد زكي استطاع كسر شخصيتي الخجولة، وروى لى عن أحلامه، وكان صاحب أول تعليق كنت أسمعه فى حياتي وهو لازم تشدي الحزام فى اختيار الأعمال الفنية"، لافتة إلى أن أحمد زكي كان شخصًا دائم الحديث وتقديم النصح للآخرين.

وكان النجم الأسمر الفنان أحمد زكي عانى في حياته ومنذ ميلاده متاعب كثيرة، فقد عاش حياة اليتيم والوحدة والعزلة حتى إنه قضى حياته وحيدًا، ففي مجلة "اليمامة السعودية" عام 1990 تحدث الفنان أحمد زكي ـ رحل في مثل هذا اليوم ـ عن نفسه وحياته فقال: 

حياتي ميلودراما كأنها من أفلام حسن الإمام، توفي والدي وأنا عمري ست سنوات، أتى بي ثم تركني في الدنيا وحيدًا، أمي كانت فلاحة بسيطة صغيرة السن لا يجوز أن تظل عزباء وحيدة في الدنيا فزوجوها وعاشت مع زوجها، ومن بيت خالي إلى بيت جدتي حتى كبرت في بيوت العائلة بلا أخوة أو أم، ولم أرَ أمي إلا بعد زواجها بعامين، جاءت إلى بيت جدتي ووجدتها امرأة منكسرة حزينة تنظر إليّ بعينين حزينتين وقبَّلتني وانصرفت دون أن تنطق معي كلمة واحدة.

شعرت باحتواء غريب من نظرة أمي لي يوم زارتني لأول مرة في بيت خالي، وهذه النظرة تصحبني إلى الآن فلم أنس أبدًا نظرتها الحزينة لي.

في السادسة من عمري أدركت أني لا أعرف كلمة أب أو أم، وإلى اليوم عندما تمر هاتان الكلمتان في مسلسل في حوار كمسلسل أو فيلم أشعر بحرج شديد وأنا أنطق كلمة بابا أو ماما ويستعصى عليَّ نطق الكلمة.

وانتقلت إلى مدرسة الزقازيق الثانوية كنت معزولًا منطويًا على نفسي جدًا لكن كل ما أمر به كان ينطبع في ذهني بطريقة عجيبة، تصرفات الناس، نظراتهم، ابتساماتهم، سكوتهم، من ركني المنزوي كنت أراقب العالم فتراكمت في داخلي الأحاسيس والألم، وشعرت بحاجة لأن أصرخ لكي أخرج ما بداخلي وأشكى ولكن أشكي لمين حالي.

كان التمثيل هو المنقذ لعذابي ووحدتي ففي داخلي دوامات من القلق ما زالت تلاحقني وكانت البداية في المسرح الذي أصبح همي وبيتي.

لا أنكر أني إنسان حزين من يومي سريع البكاء، لا أبتسم، لا أمزح إلا نادرًا، أقرأ الكتب والروايات الحزينة وأبكي، أدخل السينما وحدي وأشاهد أفلام ميلودراما درجة ثالثة فأجد دموعي تسيل وأبكي وعندما أخرج من العرض وأبدأ في اجترار الفيلم وتحليله أجده تافهًا وسخيفًا وأضحك على نفسي.

الجريدة الرسمية