الأربعاء 27 يناير 2021...14 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

وزارة الثقافة تحتفل بالذكرى الأربعين لنصر أكتوبر

ثقافة وفنون
الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة

القاهرة أ ش أ


تقيم وزارة الثقافة مجموعة احتفالات فنية وندوات ومسرحيات ومسابقات متنوعة على مدى شهر أكتوبر؛ احتفالا بالذكرى الأربعين لانتصار حرب 1973 في السادس من شهر أكتوبر المقبل.
اضافة اعلان

ويقيم صندوق التنمية الثقافية بقصر الأمير طاز معرضا بعنوان "مانشيتات الصحف مصر 73"، ويكرم صالون ذاكرة الوطن الذي يقدمه الكاتب محمد الشافعي أبطال أكتوبر، ويقيم عروض فرقة السمسمية للفنون الشعبية، ومسابقة للفنون التشكيلية لرواد مراكز الإبداع بعنوان "أطفالنا ونصر أكتوبر" في مجالات الرسم والتصوير والنحت والكولاج والأشغال الفنية، بجانب عروض لأفلام تسجيلية عن حرب أكتوبر بقاعة سينما الهناجر.

وتحظى قصور الثقافة ولها نصيب الأسد في احتفالات هذا العام؛ نظرا لطبيعتها وتعدد مواقعها الثقافية، وأهم احتفالاتها تكريم شهداء مصر من أبناء الجيش المصري بميدان التحرير، وإقامة ورش فنية للأطفال وندوات بالميدان.

وتحافظ دار الأوبرا المصرية على طابعها الأصيل في تقديم الفن الراقي، فتقدم أغاني النصر من خلال أوركسترا القاهرة السيمفوني على المسرح الكبير، وكذلك حفلا للفرقة القومية للموسيقى العربية، وحفل أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، كما تقدم دار الأوبرا بالاشتراك مع الشئون المعنوية للقوات المسلحة حفلا فنيا كبيرا يشارك فيه نخبة من فناني دار الأوبرا لإحياء ذكرى النصر. 

ويقدم المسرح الذي كان شرارة التعبئة للمعركة من خلال البيت الفني للمسرح عددا من العروض منها عرض "على فين رايحين" على المسرح الحديث، وعرض "احتفالات أكتوبر على المسرح القومي للأطفال - مسرح متروبول، وعرض "مصر الجديدة" لفرقة الغد، و"زنزانة لكل مواطن" بالوادي الجديد.

ويشارك البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية هذا العام ببرنامج "نقطة ومن أول السيرك" بالسيرك القومي بالعجوزة، ويقدم عروضا لفرقة أنغام الشباب على مسرح الميدان، كذلك سيرك ومسرح 15 مايو بمدينة 15 مايو.

ويقيم مركز الهناجر معرضا للفنانة وفية حبيب بقاعة الفنون التشكيلية، ومعرضا آخر للفنان إسحاق عزمي بقاعة الفنون التشكيلية بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، ومن مشروع 100 ليلة مسرح يقدم مسرح الهناجر عروض "الليلة ماكبث"، "عطليانو"، "الخوف" وأخيرا بمكتبة القاهرة الكبرى تعرض أفلاما تسجيلية حول حرب أكتوبر، وتقيم ندوة بعنوان "ذكريات حرب أكتوبر"، ولقاء مفتوحا مع الجمهور لمناقشة كتاب النسور الذهبية "مجموعة 73 مؤرخين"، وندوة بعنوان "دور المرأة المصرية في التنمية"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وندوة بعنوان "كنت محاربا".