رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

واقعي أم رقمي.. تفاصيل الدورة الـ71 من مهرجان برلين السينمائي الدولي

مهرجان برلين السينمائي
مهرجان برلين السينمائي
أعلن منظمو مهرجان برلين السينمائي عن إلغاء فعاليات النسخة الـ71 التي كان مقررا إقامتها في الفترة من 11 إلى 21 فبراير2021، كما كشفوا في تصريحات صحفية أن سوق الأفلام الأوروبية سيعمل بصورة افتراضية في الفترة من 1 إلى 5 مارس المقبل، مع نسخة مادية من المهرجان للجمهور يتم التخطيط لإقامتها في يونيو 2021.


كما سيتم نشر برنامج المهرجان في فبراير، حيث ستشاهد لجنة التحكيم الدولية أفلام المسابقة في مارس، وستختار الفائزين "اون لاين"، وسيتم تقديم الفائزين ومجموعة مختارة من الأفلام لجمهور برلين في يونيو.


و قال المدير الفني لمهرجان برلين كارلو شاتريان: "كرد على الأوقات التي نعيشها، قررنا تقسيم عرضنا إلى حدثين مختلفين، لكن متصلين ببعضهما البعض".

وذكرت المديرة التنفيذية لبرليناله مارييت ريسنبيك أن الوضع الحالي الذي يقترن بوجود فيروس كورونا الوبائي لا يسمح بنسخة فعلية للمهرجان في شهر فبراير.

وأضافت: "مع التغيير في تنسيق المهرجان في نسخة 2021، ستتاح لنا الفرصة لحماية صحة جميع الضيوف ودعم إعادة بدء صناعة السينما. مع الحدث الصيفي، نريد أن نحتفل بمهرجان للسينما وأن نقدم لجمهور برلينالة التجربة المجتمعية التي طال انتظارها للسينما والثقافة".



الجدير بالذكر أن مهرجان برلين السينمائي كان قد أجري مؤخراً عددًا من التعديلات التي أثارت الجدل داخل الأوساط الفنية، وكان أبرزها قرار عدم الفصل بين جائزتي أفضل ممثل وممثلة، لتجنب أي تراتبية بين الرجال والنساء.. حيث سيمنح المهرجان اعتبارًا من عام 2021 "جائزة دب فضي" واحدة لأفضل أداء رئيسي ومساند، بدلًا من "أفضل ممثلة" و"أفضل ممثل".

Advertisements
الجريدة الرسمية