رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هادئ الأداء وعنيف المواقف.. محطات في مسيرة هاني شاكر الغنائية والنقابية

المطرب هاني شاكر
المطرب هاني شاكر

هادئ الطباع والأداء الفني لأغانيه، التي أداها على مدار مسيرته الغنائية والتي قاربت نصف قرن من العطاء الفني، فقد ظهر المطرب هاني شاكر وسط عمالقة الغناء في مصر مثل عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش، ليحجز لنفسه مكانة بينهم ويحافظ على مسيرته وأدائه وتوزان الإحساس.



لقب بـ أمير الغناء العربي، ورغم أن السمة المتعارف عليها للفنان هاني شاكر بالهدوء والذي يصفه البعض بالمبالغ فيه، ولكن ذلك الهدوء يخفي وراءه عاصفة من الانفعالات والقرارات التي دوما ما تخلف دويا عبر صفحات الجرائد والمواقع الإخبارية ومن بعدها السوشيال ميديا.

مولد هاني شاكر

ولد في 21 ديسمبر 1952، ووالده عبد العزيز شاكر "كان موظفا في مصلحة الضرائب وتوفي في 1970، ووالدته كانت موظفة في وزارة الصحة وتوفيت في 21 مارس 2009 في عيد الأم، والفنان هاني شاكر لديه 3 أشقاء طبيب ومهندس وطيار، درس الموسيقى في معهد الكونسرفتوار حتى الإعدادية واشترك خلال هذه الفترة في برامج الأطفال في التليفزيون.

وتزوج من نهلة توفيق في 1982م، وله منها: بنت دينا، مواليد 1984، توفيت عام 2011 بعد صراع مع مرض السرطان والذي كان بمثابة أزمة عاصفة في حياة أمير الغناء، وولد يدعى، شريف من مواليد 1987.

بداية هاني شاكر الفنية
بدأ حياته الفنية صغيراً، وكانت أول دخوله في عالم الفن عام 1966 من خلال فيلم سيد درويش، حيث قام بدور سيد درويش في صغره، وقد تم اختياره من بين عشرات الأولاد، ثم شارك مع عبد الحليم في أغنية بالأحضان حيث كان من ضمن الكورال، أول من اكتشف صوت هاني شاكر هو الموسيقار محمد الموجي في نهاية عام 1972، حيث غنّى له أول أغنية بعنوان (حلوة يا دنيا)، ويحكى أن هذه الأغنية عندما سمعها الناس في الإذاعة اعتقدوا أنها أغنية جديدة للعندليب الأسمر.

وكان المطرب هاني شاكر الأكثر حظًا من أبناء جيله، فقد حاز على دعم كثيرون من الوسط الفني منهم، مأمون الشناوي، خالد الأمير، شادية، وردة، عبد الحليم حافظ نفسه.

خلاف هاني شاكر مع عبد الحليم حافظ
في بدايته الفنية لاحقته الأخبار والشائعات حول وجود خلاف بينه وبين العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ولكن سرعان ما انتهت تلك الشائعات بعدما قام عبد الحليم حافظ بإصلاح جهاز الصوت في إحدى حفلات هاني شاكر والحادثة الثانية عندما غنى حليم وهاني شاكر معا أغنية كده برضه يا قمر، وتعتبر هذه الأغنية هي الأغنية التي عرفت هاني شاكر بالجمهور.

غياب وعودة
في فترة التسعينيات كان الفنان هاني شاكر من أكثر المطربين وقتها نشاطا في إصدار الألبومات إلا أنه مؤخرًا يغيب عن الساحة الغنائية ثم يعود فآخر ألبوماته صدر في عام 2016 بعنوان "اسم على الورق" بعد غياب 6 سنوات بعد آخر ألبوماته "بعدك ماليش".

نقيبا للموسيقيين
في يوم الثلاثاء الموافق 28 يوليو 2015 فاز بمقعد نقيب الموسيقيين بعد حصوله على 1060 صوتا من إجمالي 2145 صوتا صحيحا، بينما حصل النقيب السابق الفنان مصطفى كامل على 928 صوتا، وحصل الفنان منير الوسيمي على 31 صوتا.

حفل عبدة الشيطان واستقالة
ولم تخل مسيرته النقابية من العواصف ففي بداية عام 2017 تقدم باستقالته بسبب الهجوم الذي تعرض له على خلفية قيامه بإلغاء حفل لـ'عبدة الشيطان'، ورفض مجلس النقابة استقالته ليعود إلى منصبه نقيبًا للموسيقيين.

وأصدرت النقابة بيانًا للرد على تلك الأزمة أكدت فيه أن مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية يرفض "أي تطاول أو تجاوز على شخص أمير الغناء العربي ونقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر بسبب تصدّيه للخروج عن القيم والمبادئ المجتمعية، حيث أن مكانته الفنية والخلقية تعلو على المسيئين إليه في يوليو فاز بانتخابات نقابة المهن الموسيقية بفارق يقترب من 1000 صوت عن أقرب منافسيه من الجولة الأولى وحصل في على 1531 صوتاً مقابل 589 صوتاً للفنان مصطفى كامل.

منع مطربي المهرجانات
وفي 2019 قام هاني شاكر ممثلا لنقابة الفنانين بمنع 16 من مطربي المهرجانات الشعبية المصرية بناء على مادة من 1978 التي تمنع كل من ليس عضوا في النقابة من إقامة الحفلات الموسيقية، وأرسل بيان يحمل صيغة قرار رسمي بمنع التعامل معهم وشملت القائمة حمو بيكا، مجدي شطا، كزبرة وحنجرة، فرقة الصاوريخ، العفاريت، العصابة، بصلة، الزعيم، وزة مطرية، عمرو حاحا، الديزل، علاء فيفتي، فريق الكعب العالي، شواحة، أبو ليلة، أندرو الحناوي.

قضية حمو بيكا
وقد أدى ذلك القرار لموجة من الخلافات بين نقيب الموسيقيين ومطربي المهرجانات خاصة، حمو بيكا، ولكن انتهت تلك الأزمة مؤخرًا بقبول هاني شاكر اعتذار حمو بيكا وتنازله عن القضية المرفوعة ضد الأخير والتي أصدرت بشأنها محكمة الدخيلة بالإسكندرية بحبس حمو بيكا سنتين مع الشغل لتهديده لنقابة المهن الموسيقية باقتحامها وسب السادة أعضاء مجلس النقابة، وتجاوزه بالقول فى حق أمير الغناء الفنان هانى شاكر.

وتقدم بيكا باعتذار مكتوب، وسجل فيديو ونشره على صفحته يعتذر لأعضاء مجلس إدارة النقابة والفنان هانى شاكر عن تجاوزه السابق، وقد قبل النقيب وأعضاء المجلس الاعتذار وكلف هاني شاكر، ياسر قنطوش المحامى بالتنازل عن الدعوى حفاظا على مستقبله ومستقبل أسرته.

Advertisements
الجريدة الرسمية