رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منة فضالي تنشر مقطعًا صوتيًّا مؤثرًا لرثاء المخرج حاتم علي

منة فضالي
منة فضالي
وجهت الفنانة منة فضالي رسالة مؤثرة إلى المخرج السوري الراحل حاتم علي، الذي تُوفي منذ نحو أسبوعين.

ونشرت منة فضالي مقطعًا صوتيًّا مؤثرًا عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" قالت فيه: "شكرًا إنك عرفتني بالجمهور من خلال مسلسل الملك فاروق، والذي كان بمثابة شهادة ميلادي، سوف نفتقدك.. ستفتقدك الدراما المصرية والسورية، وأنت قيمة فنية لا تعوض".


وأضافت قائلة: "كان بدري إنك تمشي.. في رعاية الله أستاذ حاتم علي".

وكان المخرج حاتم علي تُوفي قبل أسبوعين وشُيعت جنازته من مسقط رأسه بالعاصمة السورية دمشق، وسط حضور مكثف من جمهوره ومحبيه وعدد من الفنانين السوريين وأفراد عائلته.


وحصل حاتم علي على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل عام 1986، وعضوية نقابة الفنانين في سوريا، وتزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي.

وتوجه إلى الإخراج التليفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدَّم عددًا كبيرًا من الأفلام التليفزيونية الروائية الطويلة وعددًا من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدَّم عددًا كبيرًا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية. 

ومن أهم ما قدمه مسلسل "الزير سالم" والذي يُعد نقطة تحول في مسيرته، وكذلك الرباعية الأندلسية، ودُبلج مسلسله "صلاح الدين الأيوبي" إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها، وأيضًا "صقر قريش" عام 2002 و"ربيع قرطبة" 2003، و"ملوك الطوائف" عام 2005، و"الملك فاروق" عام 2007، و"عمر" عام 2012.

كما قدَّم حاتم عددًا من المسلسلات في الدراما المصرية بدأها بـ"تحت الأرض" الذى خاض به أمير كرارة أولى بطولاته المطلقة في الدراما عام 2014، وبعدها أخرج مسلسل "حجر جهنم" بطولة إياد نصار وكندة علوش وشيرين رضا وأروى جودة، و"كأنه امبارح" بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق، وأخيرًا "أهو دا اللي صار" بطولة روبى وأحمد داود ومحمد فراج.

وفي عالم المسرح كتب حاتم ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار.

كما كتب مسرحية "حكاية مسعود" التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة.

أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: "مات 3 مرات" عام 1996، و"البارحة - اليوم - وغدًا" عام 1998، و"أهل الهوى" عام 2003.

Advertisements
الجريدة الرسمية