رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ملك الغناء الشعبي.. محمد طه صاحب الـ 10 آلاف موال

الفنان الشعبى محمد
الفنان الشعبى محمد طه
تمر اليوم الذكرى الـ 98 على ميلاد رائد الموال الشعبي الفنان محمد طه، قدم خلال مشواره الفنى ما يقرب من العشرة آلاف موال، من كلماته وألحانه، ليستحق عن جدارة أن يتربع عرش الغناء الشعبي فى مصر طوال مشواره الفني.


ولد الفنان محمد طه في مثل هذا اليوم 24 سبتمبر عام 1922 لعائلة تنتمي إلى طهطا بمحافظة سوهاج. 



تبناه مصطفى مرسي الذى لقب بـ "رئيس الزجالين"، حينما كان يعمل في أحد مصانع النسيج بشبرا، وظهرت موهبته، بدأ يغنى فى مقاهى السيدة والحسين حتى سمعه الإذاعيان طاهر أبو زيد وإيهاب الأزهرى، واعتمداه كمطرب بالإذاعة.




كانت السينما نقطة تحول فى حياته، ففى بداية الخمسينيات بدأ محمد طه بالمشاركة في الأفلام السينمائية، والتى جسد فيها شخصية المطرب الشعبى، حيث شارك فى حوالى 30 فيلما منها "خلخال حبيبى، حسن ونعيمة، الزوج العازب، ودعاء الكروان" الذى كان أول أفلامه. 

كما شارك أيضا محمد طه فى بالغناء في مسلسلين تليفزيونيين.. بدأ بمسلسل "أرزاق" في عام 1981 من بطولة نور الشريف، ونورا، كما شارك بشخصيته الحقيقية في مسلسل "المال والبنون - الجزء الأول" عام 1992، وكانت تلك آخر الأعمال الفنية التي شارك بها.



ضم زكريا الحجاوي محمد طه إلى فرقة الفلاحين للفنون الشعبية التي كلفته وزارة الثقافة بتشكيلها، كما ضمه الإذاعي جلال معوض لإحياء حفل أضواء المدينة فى غزة.

والمعروف أن اسمه الكامل هو "محمد طه مصطفى أبو دوح".. وكان يغني على مسارح الفن الشعبي في القاهرة كمقاهي حي سيدنا الحسين والسيدة زينب في الاحتفال بالموالد والمناسبات الدينية. 



لقب محمد طه بـ "صاحب الـ 10 آلاف موال"، منها "ع الأصل دور" و"مسا الجمال والدلال" و"كلامنا بلدي اسمع يا ولدي" وغيرها من المواويل الشهيرة.
كما ألف ولحن وغنى.. وكان صاحب فرقة موسيقية وشركة أسطوانات، ومن أهم مواويله الوطنية "خليك فاكر مصر جميلة.. انتي الأصيلة يا مصر وكلنا عارفين، انتي الأصيلة يا مصر.. وكلنا شاهدين، بحق محمد نبينا وعيسى نبي الله، دي مصر أم العَلم، مصر جميلة وأصيلة.. فيها ولدي وفيها بلدي، وسيدي كان فلاح وأصلي فلاح وحي على الفلاح، موصيني أبويا بكل فَـلاح وقال لي مصر جميلة.. مصر جميلة خليك فاكر, مصر جميلة".
Advertisements
الجريدة الرسمية