رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصطفى الفقي أول الضيوف.. الأعلى للثقافة يطلق أول لقاءات سلسلة رموز الفكرية

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي
Advertisements
يطلق المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، سلسلة لقاءات فكرية جديدة بعنوان "رموز" بالاشتراك مع المركز الثقافي القومي لدار الأوبرا برئاسة الدكتور مجدى صابر.


ويحل أول ضيوف لقاءات رموز المفكر الدكتور مصطفى الفقى، وذلك الخميس المقبل، فى تمام الساعة السادسة مساء.

سلسلة رموز الفكرية

السلسلة الجديدة تهدف إلى إلقاء الضوء على شخصيات مصرية رائدة تمثل رموزًا في مجالات ومناحٍ عديدة: ثقافية وفنية وسياسية واقتصادية وعلمية ورياضية، ما يسهم في التعريف بجوانبها الحياتية المختلفة الشخصية والاجتماعية وخبراتها العلمية والمهنية.

هشام عزمي
وقال الدكتور هشام عزمي: "تستهدف المبادرة فئات المجتمع المختلفة، ولا سيما الشباب بغية تعريفهم بالأدوار المتميزة والرائدة التي قامت بها هذه الرموز كلٌّ في مجاله، وكيف وصلت إلى تلك المكانة الرفيعة وكيف أثرت في مجتمعها وأسهمت في رفعة وطنها، ما يعزز روح الانتماء والولاء لدى الأجيال الجديدة بأسلوب غير مباشر يعتمد على تكريس القيم الإيجابية والمثل العليا لديهم".



وأضاف الدكتور هشام عزمى، تعد هذه اللقاءات بمثابة شهادات حية لخبرات هؤلاء الرموز وتوثيقًا لهذه الشهادات بما يدخلها في إطار التاريخ الشفاهي الذي نفتقده كثيرًا في المشهد الثقافي، ويعد مصدرًا مهمًّا يأتي من خلال من عاصروا الأحداث وكانوا شهودًا عليها، وربما تحمل هذه الشهادات الكثير من المعلومات التي لم يُتَحْ التعرف عليها أو نشرها في مصادر أخرى.

المجلس الأعلي للثقافة
علي جانب آخر، برغم الظروف القاسية التي سببها فيروس كورونا الوبائي، استطاع المجلس الأعلى للثقافة تنظيم عدد كبير من الأنشطة والفعاليات الثقافية الدولية والمحلية خلال 2020 وبلغ عددها 381 نشاطًا.

وجاءت الفعاليات سواء بالمشاركات الفعلية أو ضمن تنفيذ المبادرة التى أطلقتها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم المعنونة بـ(الثقافة بين ايديك)، وذلك من خلال لجان المجلس المتخصصة الـ24 بالتعاون مع فريق أمانة للمؤتمرات بالمجلس، حيث استفاد المجلس من دعم كل مثقفي مصر والوطن العربي. 

وجاءت الفعاليات متعلقة بالموضوعات التالية:

أولًا: سلسلة الملتقيات والمؤتمرات الدولية والمحلية (6 مؤتمرات دولية ومحلية).

ثانيًا: منتدى الحوار الثقافي الدولي "14"  فعالية تضمنت (سلسلة الثقافة تقربنا 5 فعاليات)، سلسلة علاقات ثقافية بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية "9 فعاليات".

ثالثًا: سلسلة ندوات وأمسيات المجلس وتتضمن ندوات وأمسيات ومحاضرات وصالونات فكرية، وتضمنت 91 فعالية. 

رابعًا: فعاليات تقام "أونلاين" بمشاركات من مصر والوطن العربي؛ تضمنت :

1- سلسلة محاضرات ثقافة أون لاين تضمنت (24 فعالية) . 

2- سلسلة "اقرأ معانا" تضمنت (106 فعالية). 

3- سلسلة "كل يوم شاعر" تضمنت (75 فعالية) ونظمتها لجنة الشعر بالمجلس. 

4- سلسلة قراءة فى كتاب مترجم تضمنت (10 فعاليات) ونظمتها لجنة الترجمة بالمجلس. 

5- سلسلة الفنون التشكيلية والعمارة تضمنت (44 فعالية)؛ ونظمتها لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس. 

6- سلسلة حياتنا مع الموسيقى بقيادة الدكتورة رشا طموم، و تضمنت (11 فعالية)، ونظمتها لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية