رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصر وألمانيا.. الأعلى للثقافة ينظم الأمسية الـ11 ضمن مبادرة علاقات ثقافية

المجلس الأعلي للثقافة
المجلس الأعلي للثقافة
Advertisements
ينظم قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة سعاد شوقي، الأمسية الحادية عشرة من سلسلة أمسيات مبادرة "علاقات ثقافية " والتى يتم خلالها الاحتفاء بالعلاقات المصرية الألمانية، وذلك في تمام الخامسة والنصف من مساء الخميس المقبل الموافق 25 مارس الحالي بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.


مصر وألمانيا
وتتضمن أمسية "علاقات ثقافية لمصر وألمانيا" : كلمة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وكلمة الدكتور سيريل نون سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، وكلمة ممثل وزارة الخارجية المصرية.


كما تشمل مشاركة نخبة من أعلام الفن والثقافة المصرية والمتخصصين في التعاون الثقافي المصري الألماني؛ من بينهم؛  الفنان حسن الشرق الفنان التشكيلي المصري الكبير، الكاتبة رشا عبد المنعم الناقدة والكاتبة المسرحية ومسئول التدريب بالمجلس.

ويشارك الدكتور عاصم العماري الأستاذ بقسم اللغة الألمانية في كلية الألسن، ويدير الأمسية الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، كما تتضمن الأمسية عرض فيلم تسجيلي قصير حول جمهورية ألمانيا.

المجلس الأعلي للثقافة
الجدير بالذكر أنه رغم الظروف القاسية التي سببها فيروس كورونا الوبائى، استطاع المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمى تنظيم عدد كبير من الأنشطة والفعاليات الثقافية الدولية والمحلية  التي بلغ عددها 381 نشاطا.

وجاءت الفعاليات سواء بالمشاركات الفعلية أو ضمن تنفيذ المبادرة التى أطلقتها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم المعنونه بـ (الثقافة بين ايديك)، وذلك من خلال لجان المجلس المتخصصة الـ 24 بالتعاون مع فريق أمانة للمؤتمرات بالمجلس، حيث استفاد المجلس من دعم كل مثقفى مصر والوطن العربى. 

انجازات الأعلي للثقافة

وجاءت الفعاليات متعلقة بالموضوعات التالية:

أولاً: سلسلة الملتقيات والمؤتمرات الدولية والمحلية (6 مؤتمرات دولية ومحلية)

ثانيًا: منتدى الحوار الثقافى الدولى "14 " فعالية تضمنت (سلسلة الثقافة تقربنا " 5 فعاليات،  سلسلة علاقات ثقافية بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية "9 فعاليات".

ثالثًا: سلسلة ندوات وأمسيات المجلس وتتضمن ندوات وأمسيات ومحاضرات وصالونات فكرية، وتضمنت 91 فعالية. 

رابعًا: فعاليات تقام "أونلاين" بمشاركات من مصر والوطن العربي؛ تضمنت :

1-سلسلة محاضرات "ثقافة أونلاين تضمنت (24 فعالية) . 

2-سلسلة "اقرا معانا" تضمنت (106 فعالية). 

3-سلسلة "كل يوم شاعر" تضمنت (75 فعالية) ونظمتها لجنة الشعر بالمجلس. 

4-سلسلة "قراءة فى كتاب مترجم" تضمنت (10 فعاليات) ونظمتها لجنة الترجمة بالمجلس. 

5-سلسلة الفنون التشكيلية والعمارة تضمنت (44 فعالية)؛ ونظمتها لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس. 

6-سلسلة حياتنا مع الموسيقى بقيادة الدكتورة رشا طموط، و تضمنت (11 فعالية)؛ ونظمتها لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية