رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مشروع عين القاهرة "رايح جاي".. التنسيق الحضاري: المحافظة لم تعرضه علينا

محمد أبو سعدة رئيس
محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
قال المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري ، أن حي الزمالك  من أعرق وأجمل أحياء القاهرة ، وذو طراز معمارى متميز وقيمة تراثية متفردة ، وأى مشروع يقام فى هذه المنطقة لابد وأن يحصل على موافقة من الجهاز .


وفى تصريح خاص لـ « فيتو » أوضح محمد أبو سعدة ، أن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لم يعرض عليه رسميا مشروع عين القاهرة cairo eye من قبل محافظة القاهرة حتى الآن، مشيرا إلى أنهم لم يحصلوا على ترخيص إنشاء إلا بعد عرضه على القومي للتنسيق الحضاري وفقا للقانون .

وأكد محمد أبو سعدة ، أنه فى حالة عرض محافظة القاهرة مشروع عين القاهرة cairo eye على الجهاز ، سيعرض على لجنة فنية متخصصة وهى لجنة المناطق التراثية ، وتضم فى عضويتها أساتذة معمار وتاريخ وآثار ، وهى من تحدد الموافقة أو الرفض ، وذلك بعد دراسته جيدا ومعرفة إذا كان يحقق المعايير و الاشتراطات الموضوعة من قبل الجهاز القومي للتنسيق الحضاري أم لا .

واضاف أن هناك تفاصيل كثيرة  ودراسات خاصة بمشروع cairo eye  لابد من إتاحتها ومعرفة مدى تأثيرها كالدراسة البيئية و المرورية ومدى الالتزام بالمحافظة على المسطحات الخضراء ، ومدى تأثيره على الصورة البصرية نظرا لوجوده مع البرج وغير ذلك.

وكانت قد سيطرت حالة من الغضب على أهالي جزيرة الزمالك خلال الأيام الماضية ، اعتراضا على إنشاء العجلة الدوارة  الترفيهية عين القاهرة cairo eye ، بحديقة المسلة أمام برج القاهرة  خوفا من تحول الحي الراقي إلى عشوائيات ، فى الوقت الذي كانت تحتفل أجهزة محافظة القاهرة ووزارة السياحة لوضع حجر أساس مشروع عين القاهرة "eyecairo"  بتكلفة تصل إلى ٥٠٠ مليون جنيه، لتكون أكبر عجلة ترفيهية دوارة فى أفريقيا، وكان الاحتفال بمثابة الكارثة التي نزلت على الأهالى، لتظهر استغاثتهم على مواقع التواصل الاجتماعى لوقف تنفيذ هذا المشروع.

Advertisements
الجريدة الرسمية