رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرسوم من بابا الفاتيكان لتخليد ذكرى الشاعر الأرميني كريكور ناريكاتسي

باب الفاتيكان
باب الفاتيكان
أصدر البابا فرنسيس بابا الفاتيكان مرسوما باعتبار يوم 27 فبراير حسب التقويم الروماني يوم ذكرى القديس واللاهوتي والشاعر الأرميني كريكور ناريكاتسي.

ووفقًا للسفارة الأرمينية في الفاتيكان، سيتم تضمين الذكرى في تقويمات أعياد الكنائس الكاثوليكية حول العالم، وسيتم تحديث الكتب الليتورجية ونصوص الطقوس الدينية.

يذكر أنه في عام 2015، منح البابا لقب "أرشمندريت الكنيسة العالمية" إلى رجل الدين واللاهوتي والشاعر الأرميني كريكور ناريكاتسي في العصور الوسطى.

وبهذا أكد البابا فرانسيس قرار مجمع قديسي الكرسي الرسولي، والذي بموجبه يستحق نركاتسي الاعتراف بأعلى جائزة للكنيسة، كما أنه صنف كريكور ناريكاتسي بين معلمي الكنيسة الكاثوليكية.

يذكر أن قائمة أساتذة الكنيسة تتكون من 36 اسمًا، أحدها القديس كريكور ناريكاتسي، وبالفعل في أبريل 2018، تم افتتاح تمثال كريكور ناريكاتسي في الفاتيكان، وهو التمثال، الذي تم تثبيته في حدائق الفاتيكان، وصنع في جمهورية التشيك من قبل النحات الأرميني، الفنان الشعبي لأرمينيا ديفيد يريفانتسي.

ووُلد ناريكاتسي في القرن العاشر لعائلة المطران خوسروف من قرية ناريك في مقاطعة فاسبوراكان، ومنذ الطفولة ارتبط بالعالم الروحي والأدب الديني والفلسفي. تلقى تعليمه في دير ناريك، تحت قيادة أنانيا نركاتسي، ثم أصبح راهبًا.

يمتلك نركاتسي العديد من الأعمال في بيرو، ولكن تتويج تراثه الأدبي قصيدة "كتاب الترانيم الحزينة" أو "ناريك"  أعظم إبداع للفكر في الأدب الأرميني في العصور الوسطى، وأعظم قيمة فنية  اشتهر بها نركاتسي، ليس فقط باللغة الأرمينية، ولكن أيضًا في الأدب العالمي تم تدوين كريكور ناريكاتسي من قبل الكنيسة الأرمنية الرسولية.
Advertisements
الجريدة الرسمية