الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

محمد صبحي: ثورة 30 يونيو أخرجتنا من أزمة مرعبة.. والانفلات الحالي سببه المنظومة الفنية

ثقافة وفنون 201908010224372437
محمد صبحي

محمد طاهر أبو الجود

قال الفنان محمد صبحي: إن مصر خرجت من أزمة مرعبة ومظلمة بعد نهاية حكم الإخوان في 30 يونيو.
 
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": "كنا سندخل في عصور ظلام مرعبة ولكن في رأيي أن بناء الإنسان هو من سيحافظ على البلد، وذلك من خلال التعليم والثقافة والإعلام والصحة".اضافة اعلان


وتابع: "على مر التاريخ لا يوجد رئيس جمهورية يستقبل عالمًا وإنما يستقبل لاعب كرة، ولكن المفترض ما يحدث العكس لأن مجتمع بلا علم وعلماء يغيب عنه التقدم والتطور".

وأكمل: "بعد 2011 كان فيه خراب متنوع، وبعد 2014 كان فيه خراب بسبب الإرهاب، ولكن لأول مرة نرى مواجهة لأزمة العشوائيات في مصر ولكن يجب أن يكون المشروع قائمًا في الأساس على بناء البشر قبل الحجر، ويجب أن يكون هناك تنمية بشرية قبل نقل الأسر من العشوائيات إلى سكن حضاري".

ولفت إلى أن وزير الثقافة ثروت عكاشة الأسبق حقق طفرة ثقافية وفنية هائلة في عصره وجعل جيله آنذاك يحب عبد الناصر من أجل مصر، مشيرًا إلى أن الثقافة تعني الهُوية التي نبحث عنها والتي يسعى الأعداء التي تكسيرها لأنهم يرون كبريائنا فيها.

وأشار إلى أن الهُوية تعني عدم التخلي عن التراث في ظل الحداثة، مضيفًا: "إحنا أجيال تعبنا ونمنا من غير عشاء ولكن عمرنا ما شعرنا بالظلم، ولكن هذا الانفلات الذي يحدث حاليًا بسبب تدهور المنظومة الفنية".