رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محمد الأحمد وزير الثقافة السوري الجديد «بروفايل»

محمد الأحمد وزير
محمد الأحمد وزير الثقافة السوري

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس المرسوم رقم 203 لعام 2016 القاضي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة المهندس عماد محمد ديب خميس.

وتم اختيار محمد الأحمد وزيرًا للثقافة، وهو من مواليد اللاذقية 1961 ويحمل إجازة في الأدب الإنجليزي من جامعة دمشق بمرتبة جيد عام 1983 ودبلوم في طرائق تدريس اللغة الإنجليزية من بريطانيا عام 1985.

شغل الأحمد عدة مناصب منها أستاذ مقرر اللغة الإنجليزية في مركز الدراسات والبحوث العلمية من 1986 حتى 1988 ومدير التخطيط والدراسات في المؤسسة العامة للسينما بين عامي 1990 و1991 ومعد ومقدم عدد من البرامج التليفزيونية منها برنامج الفن السابع والسينما العربية.

وشغل رئيس مهرجان دمشق السينمائي الدولي ورئيس اللجان المختصة بإقرار السيناريوهات المقدمة للإنتاج من قبل القطاعين العام والخاص ورئيس لجنة رقابة الأفلام الواردة للعرض في صالات الجمهورية العربية السورية ومدير المؤسسة العامة للسينما في سورية منذ عام 2000 وحتى تاريخه.

كما شغل منصب رئيس تحرير مجلة “الحياة السينمائية” الصادرة عن وزارة الثقافة، وكذلك رئيس تحرير سلسلة “الفن السابع” التي تعتبر أهم مكتبة سينمائية عربية تطبع الكتب المؤلفة والمترجمة إلى اللغة العربية ومؤسس ومدير مهرجان سينما الشباب للأفلام القصيرة والمشرف على منح دعم سينما الهواة الشباب.

أنجز برنامجًا سينمائيًا وثق من خلاله تاريخ السينما السورية على مدى ثلاثين حلقة تليفزيونية، حيث قام بإعداده وتقديمه لصالح محطة أي آر تي راديو وتليفزيون العرب، وهو عضو في لجان تحكيم في عدد من المهرجانات العربية والدولية وألف أربعة كتب سينمائية هي 25 فيلمًا أضاءت حياتنا -السينما تجدد شبابها -أفلام أثارت العالم -تاريخ مهرجان كان.

اختير حسب ما جاء في الاستفتاء الذي أشرف عليه الباحث محمد رضا ضمن القائمة التي ضمت أهم الأسماء العاملة في مجال النقد السينمائي العربي.

كرم من وزارة الثقافة في مهرجان دمشق السينمائي الدولي 2007 ومن مهرجانات سينمائية عربية ودولية مثل الإسكندرية والقاهرة وبلجيكا ولندن تقديرًا لاسهاماته وإنجازاته السينمائية العديدة الممتدة لثلاثين عامًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية