Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

محاضرة حول "حق البنات في اختيار الزوج" بالأعلى للثقافة | فيديو

ثقافة وفنون

سارة عبد المجيد

عرض المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، مساء أمس الأحد، محاضرة بعنوان "ثورة البنات.. حق اختيار الزوج" ، قدمها الدكتور عماد هلال.

وتتطرق المحاضرة إلى الحديث عن ثورة مجهولة، لم تذكرها كتب التاريخ، قامت بها نساء مصر على مدى القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين من أجل تأكيد حقوقهن الشرعية في اختيار أزواجهن.


يأتي ذلك في إطار مبادرة "الثقافة بين إيديك" التي أطلقتها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وضمن الفعاليات الثقافية التي تعرض أونلاين تحت عنوان (ثقافة أونلاين) والتي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة.


الجدير بالذكر أن الدكتور عماد هلال حاصل على ليسانس آداب قسم التاريخ من جامعة المنصورة مايو 1989 بتقدير جيد جداً، ثم الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر بتقدير ممتاز من جامعة المنصورة 1996، ثم الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر بتقدير مرتبة الشرف الأولى من جامعة بنها 2004.




وعمل كمدرس التاريخ والدراسات الاجتماعية بمدارس التربية والتعليم والمدارس الخاصة (1990-1999)، كما عمل مدير تحرير سلسلة (تاريخ المصريين)، ومدير وحدة البحوث والدراسات الوثائقية بدار الوثائق القومية. 

ومن أبرز مؤلفاته نذكر: الرقيق في مصر في القرن التاسع عشر، والبغايا في مصر دراسة تاريخية اجتماعية 1834- 1949، والفلاح والسلطة في مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

وعلي جانب آخر، برغم الظروف القاسية التي سببها فيروس كورونا الوبائي، استطاع المجلس الأعلى للثقافة  تنظيم عدد كبير من الأنشطة والفعاليات الثقافية الدولية والمحلية خلال 2020 وبلغ عددها 381 نشاطا.

وجاءت الفعاليات سواء بالمشاركات الفعلية أو ضمن تنفيذ المبادرة التى أطلقتها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم المعنونة بـ (الثقافة بين ايديك)، وذلك من خلال لجان المجلس المتخصصة الـ 24 بالتعاون مع فريق أمانة للمؤتمرات بالمجلس، حيث استفاد المجلس من دعم كل مثقفي مصر والوطن العربي. 

وجاءت الفعاليات متعلقة بالموضوعات التالية:

أولاً: سلسلة الملتقيات والمؤتمرات الدولية والمحلية (6 مؤتمرات دولية ومحلية).

ثانيًا: منتدى الحوار الثقافي الدولي "14"  فعالية تضمنت (سلسلة الثقافة تقربنا 5 فعاليات)، سلسلة علاقات ثقافية بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية "9 فعاليات".

ثالثًا: سلسلة ندوات وأمسيات المجلس وتتضمن ندوات وأمسيات ومحاضرات وصالونات فكرية، وتضمنت 91 فعالية. 

رابعًا: فعاليات تقام "أونلاين" بمشاركات من مصر والوطن العربي؛ تضمنت :

1- سلسلة محاضرات ثقافة أون لاين تضمنت (24 فعالية) . 

2- سلسلة "اقرأ معانا" تضمنت (106 فعالية). 

3- سلسلة "كل يوم شاعر" تضمنت (75 فعالية) ونظمتها لجنة الشعر بالمجلس. 

4- سلسلة قراءة فى كتاب مترجم تضمنت (10 فعاليات) ونظمتها لجنة الترجمة بالمجلس. 

5- سلسلة الفنون التشكيلية والعمارة تضمنت (44 فعالية)؛ ونظمتها لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس. 

6- سلسلة حياتنا مع الموسيقى بقيادة الدكتورة رشا طموط، و تضمنت (11 فعالية)، ونظمتها لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements