رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مترجم ومحام وصديق يوسف شاهين.. حقائق لا تعرفها عن الفنان التونسي تميم عبده

تميم عبده
تميم عبده
من خشبة مسرح مدينة سليانة التونسية إلى مهرجان قرطاج السينمائي إلي شاشات التليفزيونات المصرية أطل الفنان التونسي الكبير تميم عبده علي محبو الفن السابع في جميع أنحاء الوطن العربي.


وبوجه لا يُنسي وإطلالة مميزة أحبه الملايين وأصبح أحد رموز فن التمثيل العربي، واستطاع خلال مسيرة عُمرها تجاوز الـ 36 عاماً تدرجت ما بين التمثيل والإخراج والإنتاج بخاصة الأفلام الأجنبية المصورة بالقاهرة أن يضعه بصمته الخاصة.

وتزامناً مع عيد ميلاده الـ 63.. تستعرض «فيتو» حقائق لا تعرفها عن الفنان التونسي تميم عبده:


- ولد تميم عبده في مدينة سليانة في عام 1958.

- يحمل مؤهل الحقوق، إلا أن حبه للسفر دفعه للعمل بالعراق كمترجم من البرتغالية لفترة من الوقت في شركة برازيلية شهيرة.



- عقب ذلك.. سافر تميم عبده إلى مصر رغبةً منه للالتحاق بالقسم الحر معهد الفنون المسرحية نظرًا لتقدمه في السن، وبالفعل حقق رغبته وتخرج فيه كممثل ومخرج مسرحي.

صديق يوسف شاهين
- صديق يوسف شاهين.. ثم التحق بالعمل كموظف في شركة أفلام يوسف شاهين لمدة تقارب الـ22 عامًا وتدرج فيها إلى أن وصل لدرجة مدير إنتاج ثم لمنتج منفذ، واختص بالأفلام الأجنبية التي تصور في مصر من خلال الشركة.


- كما عمل في مجال الدعاية والإعلان، واستفاد كثيرًا من العمل في ذلك المجال حيث أتيحت له الفرصة من خلال صداقته للمخرج يسري نصر الله، الذي أسند إليه أدوارًا في عدة أعمال أشهرها "جنينة الأسماك، و إحكي يا شهرزاد، وبعد الموقعة".

- الشاشة الصغيرة.. أما على الجانب التليفزيوني شارك تميم في عدد كبير من المسلسلات، لكنه دائماً ما يرى أن التعارف الحقيقي بينه وبين الجمهور كان من خلال مسلسل "أهل كايرو" ومسلسل "خاتم سليمان".

- بعُمر الـ55 عاماً.. تزوج الفنان تميم عبده من امرأة تونسية تعمل في مجال التعليم، اسمها سوسن الطابية.



منعه عن العمل
- وخلال عام 2015.. أصدر الدكتور اشرف زكي في قرار مفاجئ بوقف التعامل مع تميم عبده.


ولم تكتف النقابة بقرار الإيقاف عن العمل، بل قامت بمناشدة المنتجين كي لا يتعاملوا مع الفنان تميم عبده مرة أخرى، على أن يتم إخطار النيابة العامة من أجل اتخاذ خطوة تجاه ما قام به الفنان التونسي، إلا أن تم عقد جلسات وتراجعت النقابة عن قرارها.
Advertisements
الجريدة الرسمية