رئيس التحرير
عصام كامل

ما لا تعرفه عن عمر خورشيد .. أشهر عازف جيتار في تاريخ مصر

عمر خورشيد
عمر خورشيد
"أشهر عازف جيتار في تاريخ مصر" .. حينما تتردد هذه الجملة بالتأكيد يخطر  على الأذهان اسم الراحل عمر خورشيد، ومن لا يعرفه فإنه موسيقي وعازف جيتار وممثل مصري شهير.


ولد الفنان الراحل في القاهرة عام 1945، وهو نجل المصور السينيمائي أحمد خورشيد، حصل الفنان الراحل على ليسانس الآداب قسم فلسفة، وقرر الالتحاق بمعهد يوناني للموسيقى وهو في السابعة عشر من عمره.

عمر خورشيد والموسيقى 

كوّن عمر خورشيد فرقة موسيقية عمل هو والفرقة لمدة عشرة أيام في الأقصر وبعدها عملوا في الملاهي الليلية بالقاهرة، ثم شكل فيما بعد فرقة  تحمل اسم ميجا تورز الموسيقية، ثم فرقة لا بيتي شاه والتي كانت نقطة إنطلاقه الحقيقية لعمر خورشيد، حيث رآه العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ في حفلة للفرقة وطلب منه اﻹنضمام للفرقة الماسية.

اكثر ما جعل عمر خورشيد أيقونة العزف على الجيتار في مصر أنه كان أول من أدخل الجيتار للفرق الشرقية، وبعد حليم تعاون عمر خورشيد مع عدد من المطربين الكبار لعل أبرزهم كوكب الشرق أم كلثوم و فايزة أحمد.


عمر خورشيد والسينما 
بدأ عمر خورشيد عمله في مجال السينما من خلال وضع الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام وكانت البداية مع فيلم إبنتي العزيزة ولقد كان الفيلم من إخراج حلمي رفلة 1971، وشارك بعدها في تقديم الموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال البارزة منها أفلام العرافة، دموع في ليلة الزفاف، ليلة شتاء دافئة، ليلة حب أخيرة، نساء الليل، شىء من الحب، شلة المحتالين، وغيرها وغيرها من الأفلام الناجحة.



الرحيل

في مايو من عام 1981 تعرض الفنان عمر خورشيد لحادث سيارة مروع أنهى حياته وكانت ترافقه أثناء وقوع هذا الحادث في السيارة الفنانة مديحة كامل وزوجته اللبنانية دينا، ولكن كتب الله لهما النجاة من الحادث بينما رحل خورشيد عن دنيانا.

الجريدة الرسمية