رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لؤلؤ وضربة معلم وجمال الحريم.. كيف أعادت المسلسلات الشتوية الجمهور للشاشة الفضية؟

المسلسلات الشتوية
المسلسلات الشتوية

في ظل ما تعانيه مصر وسائر دول العالم من تفشي فيروس كورونا المستجد، وما سببه سلبًا على عدد من القطاعات الفنية والاجتماعية والاقتصادية وتراجع الإقبال على دور العرض السينمائية، خاصة خلال موسم «رأس السنة»، لعبت الدراما الدور الأبرز في جذب المشاهدين وحققت الأعمال التليفزيونية المعروضة على الفضائيات وكذلك المنصات الإلكترونية أعلى نسب مشاهدة وحققت نجاحا جماهيريا كبيرا وغير مسبوق منذ سنوات.



يوميًا تتصدر الحلقات المعروضة من الأعمال الدرامية مؤشرات البحث على محركات البحث على جوجل، وتتبعها حالة من الاهتمام على صفحات السوشيال ميديا، خاصة خلال الفترة المسائية بعد تعليق الدراسة وإلغاء الكثير من المهرجانات والحفلات الغنائية بسبب «كورونا».

ومن أبرز الأعمال الدرامية خلال الموسم الحالي، مسلسلات (لؤلؤ، جمال الحريم، ضربة معلم) وأغلبها من نوعية مسلسلات الـ 40 حلقة.

مسلسل لؤلؤ



مسلسل لؤلؤ يعد من أبرز المسلسلات التي حازت على اهتمامات الجمهور، كأول بطولة مطلقة للفنانة مي عمر وتدور أحداث المسلسل حول رحلة صعود مطربة شابة، وتألقها في عالم الغناء بعد معاناتها من الفقر والحرمان، والعمل من اخراج زوجها محمد سامي.

ويشارك في البطولة الفنان أحمد زاهر الذي يجسد دور طارق نصار مدير شركة إنتاج فني، ويرتبط عاطفياً بـ«لؤلؤ» بطلة العمل، نيرمين الفقي وتجسد دور كاميليا المطربة المنافسة للؤلؤ، إدوارد مجدي هلال مدير أعمال لؤلؤ، وعدد من النجوم من بينهم، سلوى عثمان، والتي أشاد الجمهور والنقاد بأدائها، محمد الشرنوبي، هيدي كرم، نجلاء بدر، محمد مهران.

مسلسل ضربة معلم



إستطاع الفنان محمد رجب، إستغلال النجاح الذي حققه مسلسله في العام الماضي الأخ الكبير، وذلك بتكرار التجرية مع المؤلف احمد عبد الفتاح والمخرج اسماعيل فاروق في مسلسل ضربة معلم، والذي تصدر محركات البحث واهتمامات السوشيال ميديا منذ الحلقات الأولى من عرضه.

وأثار العمل تفاعل الجمهور، والعمل تدور أحداثه حول جابر أبو المكارم الشاب الفقير المكافح، الذي جسده الفنان محمد رجب ويعيش في حارة شعبية ويعمل في مجال البناء، ويتعرض للعديد من المواقف التي تجعله يدخل في صراع قبل أن تتغير حياته تماماً، ويصبح من كبار رجال المال والأعمال.

ورغم الإطار الاجتماعي والتراجيدي الذي تدور حوله قصة المسلسل، إلا أن الشحنة الكوميدية التي ظهرت فيه خلال الحلقات الأخيرة كان بمثابة إعادة لاستقطاب الجمهور له مرة أخرى، مسلسل ضربة معلم تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج إسماعيل فاروق وإنتاج شركة سينرجي، وبطولة محمد رجب، محمد نجاتي، رياض الخولي، رانيا فريد شوقي، هاجر أحمد، محمد عز، محسن منصور، سلوى عثمان، وإنعام سالوسة.

مسلسل أسود فاتح



«رب ضارة نافعة»، هذا ما تحقق مع مسلسل أسود فاتح، الذي استبعد من المشاركة بالماراثون الدرامي العام الماضي في رمضان 2020، ليعرض خلال الموسم الشتوي الجاري، ويحقق نسب مشاهدة عالية،  وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، عن سيدة تدعى «رانيا خطاب»، تجسدها الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، الفتاة الأرستقراطية التي تتحول حياتها الاجتماعية وتجد نفسها وسط دوامات الغدر والخيانة من أقرب الناس، وتهرب من اتهامات بالقتل والفساد، وتسعى للانتقام واستعادة حياتها طوال أحداث المسلسل، ويشارك في البطولة كل من، شريف سلامة، احمد فهمي، وصبري فواز.

مسلسل جمال الحريم



وعلى الرغم من حالة الزخم الفني في نوعية الأعمال التي تدور احداقها في إطار من الإثار والتشويق والرعب، إلا ان مسلسل جمال الحريم للفنانة اللبنانية نور، إستطاع أن يحجز مكانته بين الأعمال الدرامية الأعلى في نسب المشاهدة على المستويين التليفزيوني والإلكتروني.

ويناقش المسلسل قضية الانسياق وراء السحرة والمشعوذين، وتدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة، وتبدأ الأحداث عندما تدعي حنان التي تقوم بدورها «دينا فؤاد» أنها ترى بعض الأحداث المتعلقة بالجن ولجأت إلى أحد المشايخ الذي استنزف أموالها، الأمر الذي لم يرق لصديقتها نور التي تقوم بدورها الفنانة نور، ورأت أنها تتعرض للنصب، فقامت بالإبلاغ عن هذا الشيخ، وتتوالى الأحداث إلى ان تقوم حنان نفسها بالمعالجة الروحانية للكثير من المترددين عليها.

Advertisements
الجريدة الرسمية