رئيس التحرير
عصام كامل

لأول مرة.. فاروق حسني يكشف تعليق مبارك على سجن إبراهيم عيسى | فيديو

فيتو
كشف فاروق حسني وزير الثقافة، كواليس لأول مرة حول تعليق الرئيس الراحل حسني مبارك علي واقعة الحكم بالسجن علي الكاتب الصحفي ابراهيم عيسي في قضية "صحة الرئيس".


رد فعل مبارك علي حكم السجن
وأكد خلال لقائه ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع علي قناة "القاهرة والناس" أنه حينما حكم علي ابراهيم عيسي بالسجن اتصل بالرئيس مبارك في منزله وأخبره بأنه ليس القاضي ولم يصدر حكمًا ضده، معقبًا:"قلت لمبارك حينها أنه يستطيع أن يطعن علي الحكم أو يمنع تنفيذ الحكم".

تحذير شديد اللهجة
وتابع: حذرت مبارك من اتهامي أنا ونظامه بأننا وراء واقعة قمع الحريات وسجن ابراهيم عيسي، يضحك ابراهيم عيسي: "دفعت عنى مع أنك وزير للثقافة مش الإعلام"، يعقب فاروق حسني ضاحكًا:"الحمد لله في النهاية حصل العفو الرئاسي".

رسالة استهجان 
وأكمل:"قلت لمبارك ايه سجن 3 شهور ده ؟..دي إساءة إليك وفيه عيب كبير يتاخد علي النظام ..كنت بفتخر لما بروح العالم العربي ".

وسام لم ينله إبراهيم عيسى
ووجه وزير الثقافة الأسبق حديثه لإبراهيم عيسي قائلًا:"سجنك 6 أشهر كان سوف يصبح وسامًا لك لكنه عيب علي نظام مبارك".
واستطرد: إلا أن النظام دائمًا يقول إنه يعطي حرية كاملة لكن الحقيقة أننا نادينا بحرية كاملة حتي تركنا الوزارة بالتالي لم تكتمل الحرية".


المثقفين في عيون مبارك
وأكد:"كنت أقف مع المثقفين لدي الرئيس مبارك، والرئيس الراحل لم يتحدث أبدا عن المثقفين بشكل لايليق ولم أرى منه إساءة للمثقفين".

وأوضح: لم أكن بكامل حريتي أن أعترض علي الرئيس مبارك إلا في أمور صغيرة كان فيها منطق السكوت عنها به جرم، ولكني كنت مسئولًا عن المبدعين أمام النظام
الجريدة الرسمية