رئيس التحرير
عصام كامل

كيف استغلت إسرائيل أغنية شادية للسخرية من الجيش المصري؟

الفنانة شادية
الفنانة شادية
تعرضت الأغنية الرائعة للفنانة شادية والذى يمر اليوم الذكرى الثالثة على وفاتها 28 نوفمبر 2017 (قولوا لعين الشمس ما تحماشى) التي كتب كلماتها الشاعر مجدى نجيب ولحنها بليغ حمدى وأذاعتها الإذاعة عام 1966 ، وحققت نجاحا كبيرا فى مصر و تقاضت شادية عنها 75 جنيها ، وحصل مؤلف الأغنية على مبلغ 5 جنيهات أجر من الإذاعة عن الاغنية لان الاذاعة أنتجتها .


ومن حظ الأغنية السئ أن وقعت نكسة 1967 بعد إذاعتها بشهور فاستغلت اسرائيل الأغنية بشكل يسئ إلى الجيش المصرى فقدمتها على محطاتها بشكل مختلف حيث قام بغنائها أحد الأصوات النسائية وهى تقلد شادية بنفس اللحن مع تغيير بعض الكلمات بأخرى تعبر عن هزيمة الجيش المصرى فأصبحت (قولوا لعين الشمس ما تحماشى لحسن الجيش المصرى صابح ماشى) .

ويقول مؤلف الاغنية مجدى نجيب عن ذكرياته مع هذه الاغنية : طلب منى الملحن بليغ حمدى وضع كلمات لأغنية وضع هو لحن مسبق لها، ورفضت فى البداية لكن عندما سمعت اللحن الموسيقى الذى كان يفيض بكم هائل من الشجن الجميل قررت الكتابة .

و أضاف مجدى نجيب:" ولأنه كانت تستهوينى فكرة التراث لإحياء ما يمكن منه قبل أن تأكله حضارة المدنية ، كتبت الكلمات ، وكانت تجربة قاسية لكن كان مولد (قولوا لعين الشمس ما تحماشى).

شادية: "أحب الفانوس أبو شمعة"

وفى يوم ركبت تاكسى و معى صديقى الشاعر عبد الرحيم منصور للوصول إلى مقهى وادى النيل بالتحرير وهى ملتقى شعراء العامية لاحتساء بعض المشاريب ، وقال منصور للسائق بأننى مؤلف أغنية قولوا لعين الشمس التى تذيعها محطات الاذاعة ، و فجأة أوقف السائق التاكسى غاضبا وقال انزلوا فورا ، ونظر إلى وقال أنت بالذات تنزل يابتاع عين الشمس ، أنت السبب فى فضيحتنا فى العالم وهزيمة عساكرنا والمسخرة على جيشنا المصرى، وكمان الست شادية بتغنيها .

ووسط الدهشة ضحك عبد الرحيم منصور وكان يحب المقالب وقال لى ألم تسمع اغنيتك مذيعة فى راديو إسرائيل ,,وعلمت بكل ماحدث .

وأكمل نجيب ذكرياته قائلا : أيضا هاجم الشيخ السلفى عبد الحميد كشك المشهور بلسانه ونقده اللاذع على منبر مسجده يستنكر ويتعجب من أحد الكتاب الزنادقة ـــ الذى هو أنا ـــ ويقول : كيف طاوعته نفسه بأن يصدر أمر للشمس ما تحماشى ، وكانت خطبته ساخنة أكثر من الشمس حتى أن خطبته وضعت على شريط تسجيل كان يباع على الأرصفة وحصل على الشهرة وكان ثمن الشريط يساوى ما حصلت عليه من ثمن الأغنية بمراحل كثيرة ، وتقول كلمات الاغنية :
قولوا لعين الشمس ما تحماشى ..لحسن حبيب القلب صابح ماشى
ماشى حبيبى ماشى ..ماشى دا بكرة ماشى
ياحمام طير قابله قوام ياحمام ..خليله الشمس حرير ياحمام
وياناس لو غاب ياناس ..خلوه يبعت لى سلام
دى الآه باقولها وهوه مايدراشى ..وفى بعده طعم الدنيا مايحلاشى
الجريدة الرسمية