رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن الدورة الـ 13 من المهرجان القومي للمسرح

المهرجان القومي للمسرح
المهرجان القومي للمسرح
تنطلق يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر الجاري، فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري، والتي يرأسها هذا العام الفنان يوسف إسماعيل، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم 4 يناير المقبل. 


ويحتفل المهرجان في دورة هذا العام، بمرور 150 عاما على المسرح المصري الذي يؤرخ له منذ عام 1870.

وقال الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، أن الدورة الثالثة عشر للمهرجان القومي للمسرح تحمل اسم "دورة الآباء" أي دورة مؤسسي الحركة المسرحية في مصر وانعكاس ذلك على الحياة الثقافية منذ نشأة المسرح وتطوره في مختلف العصور.

وأضاف إسماعيل، أنهم بناء على ذلك وضعوا على بوستر المهرجان صورا لبعض الآباء المؤسسين ومنهم: "يعقوب صنوع ،عثمان جلال، عبدالله النديم، سلامة حجازي، سيد درويش، جورج أبيض، عزيز عيد، نجيب الريحاني، علي الكسار يوسف وهبي، أمين صدقي، إبراهيم رمزي، بديع خيري، توفيق الحكيم، فاطمة رشدي، روزاليوسف".

ويكرم المهرجان أيضا في حفل الافتتاح اسم الفنان الراحل محمود ياسين، بالإضافة إلى تخصيص يوما ضمن فعاليات المهرجان لإقامة احتفالية تأبينه في المسرح القومي وهو يوم 26 ديسمبر من إعداد نجله عمرو محمود ياسين وإخراج ناصر عبدالمنعم وبإشراف من مدير المسرح القومي الفنان إيهاب فهمي.

ونظرا لظروف جائحة فيروس كورونا وتداعياتها على الحركة المسرحية، غير المهرجان القومي للمسرح في دورة هذا العام من لائحته التنظيمية السابقة وجعل التسابق في مسابقتين فقط هما مسابقة "العروض المسرحية" و مسابقة "المقال"، والتى تنقسم إلى "النقدي التطبيقى" و"الدراسة النظرية".

كما حددت اللجنة العليا للمهرجان من خلال عدة اجتماعات، الجهات التى يحق لها الاشتراك فى مسابقة العروض المسرحية وهى البيت الفنى للمسرح وفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة والفرق المستقلة والحرة والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية وفرق دار الأوبرا المصرية ومركز الهناجر للفنون ومراكز الإبداع الفني وفرق المسرح الخاص.

بالإضافة إلى المعهد العالى للفنون المسرحية والعرض الفائز من مسابقة مواسم نجوم المسرح الجامعى والعرض الفائز من مسابقة الجامعات وفرق الهواة والنقابات الفنية والمسرح الكنسى ومنظمات المجتمع المدنى ووزارة الشباب وفرق الشركات والبنوك والمسرح العمالى.

وانتهت لجنة مشاهدة العروض واختيارها بالمهرجان القومي للمسرح في دورته الثالثة عشرة، من أعمالها، حيث اختارت 7 عروض مسرحية من 40 عرضا تقدموا للمهرجان من الجهات الانتاجية الخاصة بالعروض المستقلة والهواة والشركات والبنوك.

أما الجامعات فتقدم منها 10 عروض من جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والمنصورة والمنوفية وبورسعيد، واختارت اللجنة عرضا واحدا فقط. 

ويشارك من البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار 5 عروض هي "المتفائل"، من إنتاج فرقة المسرح القومي، "ظل الحكايات" من إنتاج فرقة مسرح الغد، "حريم النار" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، و عرضي "أفراح القبة" و "البخيل" من إنتاج فرقة مسرح الشباب.

وتتشكل اللجنة العليا للمهرجان من 13 عضوا من أجيال مختلفة وتخصصات متنوعة فى مجال المسرح، وهم الفنان القدير يوسف إسماعيل "رئيسا للمهرجان"، وعضوية كل من الفنان القدير أشرف عبد الغفور والدكتورة هدى وصفى والفنان محمد رياض والناقد جرجس شكرى والمخرج حمدى حسين بكرى والفنانة هايدى عبد الخالق.
Advertisements
الجريدة الرسمية