رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قصور الثقافة تحتفل بذكرى ميلاد أسامة أنور عكاشة: عظماء بلدنا

أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة

احتفلت الهيئة العامة لقصور الثقافة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بذكرى ميلاد الكاتب والسيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة، والذي يوافق اليوم 27 يوليو الجاري.

 


ونشرت الهيئة العامة لقصور الثقافة سيرة الكاتب الراحل تحت عنوان: "عظماء بلدنا".

 


 


أسامة أنور عكاشة ولد في مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية عام 1941، و تلقى تعليمه حتى المرحلة الثانوية بمدارس كفر الشيخ حيث كان يعمل والده، توفيت والدته وهو في عمر صغير، وكان لذلك أثر كبير في شخصيته.

 


تخرج من قسم الدراسات النفسية والاجتماعية في كلية الآداب بجامعة عين شمس في عام 1962، و عمل لسنوات طويلة بين عدد من الوظائف في سلك التعليم، والتي كان آخرها عمله كأخصائي اجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر، حتى قرر تقديم استقالته لكي يتفرغ للكتابة والتأليف بعد انطلاقته الحقيقية بمسلسل "الشهد والدموع" مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، الذي شكل معه الثنائي الأبرز في الدراما العربية. 

 


وتنوعت أعماله الفنية منذ ذلك الحين بين المسلسلات والسهرات الدرامية والأفلام السينمائية، لكن الأغلب والأنجح كان المسلسلات التلفزيونية، حيث صار الكثير منها من أكثر الأعمال جماهيرية ونجاحًا في تاريخ التلفزيون المصري.

 

 

وكانت عاملاً أساسيًّا في تشكيل ثقافة وعقل المشاهد المصري، من أبرزها (زيزينيا، ليالي الحلمية، الشهد والدموع، رحلة السيد أبو العلا البشري، أنا وأنت وبابا في المشمش، ضمير أبلة حكمت، أرابيسك، الراية البيضا، أميرة في عابدين، عفاريت السيالة، ريش على مافيش، كناريا وشركاه، المصراوية، الحب وأشياء أخرى)، وغيرهم.

 


وحصل الراحل على العديد من الأوسمة والجوائز من أبرزها جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2008، ورحل عن عالمنا في 28 مايو عام 2010.

Advertisements
الجريدة الرسمية