الخميس 21 يناير 2021...8 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

قرن وعقد من الزمان على ميلاد المرأة الحديدية "علوية جميل"

ثقافة وفنون 640x480
الفنانة علوية جميل مع الزوج محمود المليجى

ثناء الكراس

فى مثل هذا اليوم 15 ديسمبر 1910 ولدت الفنانة القديرة الملقبة بالأم المتجبرة علوية جميل ـــ رحلت 1994 ــ فى قرية طماى الزهايرة بالمنصورة في محافظة الدقهلية ، وهى نفس القرية التى ولدت فيها سيدة الغناء العربى ام كلثوم قبلها بأعوام قليلة . اضافة اعلان


ترددت مع أسرتها على المسارح لمشاهدة عروض فرقة سلامة حجازى وعزيز عيد ونجيب الريحانى ومنيرة المهدية وعلى الكسار حتى تشعبت بروح المسرح والأضواء .

اكتشفها الفنان يوسف وهبى وضمها إلى فرقة رمسيس عام 1925 وقدمها فى مسرحيته الشهيرة "كرسى الاعتراف "وكان عمرها 15 عاما وقدمت فى ديسمبر 1926 .

كما قدمت معه العديد من المسرحيات منها "راسبوتين ، ولقبت برائدة المسرح فى مصر ، انضمت للفرقة القومية بعد حل فرقة رمسيس لمدة عشرة أعوام . 

الاسم الحقيقى لعلوية جميل هو الياصبات خليل مجدلانى وهى من أصل لبنانى ، واختار لها يوسف وهبى اسم علوية جميل .. وهي اشهر من قدمت فى السينما دور السيدة الارستقراطية الشريرة المتسلطة حتى اطلق عليها المرأة الحديدية .

وفى عام 1940 قدمت علوية أول أفلامها يوم سعيد مع الفنان محمد عبد الوهاب، وبعد عام قدمت فيلم "انتصار الشباب " مع فريد الأطرش وأسمهان ، ثم أفلام: أولاد الفقراء ، وحيدة مع بدر لاما ، سيف الجلاد ، ابن الحداد ، الجيل الجديد مع حسين صدقى ، الحياة كفاح ، كازينو اللطافة مع عبد المطلب ، الخير والشر ، الملاك الأبيض مع فاتن حمامة ، ليلى بنت الأغنياء مع ليلى مراد وأنور وجدى ، زهرة السوق مع بهيجة حافظ  العقل فى إجازة مع محمد فوزى ، الأب مع شريفة فاضل ، الأم القاتلة مع تحية كاريوكا ، الحبيب المجهول مع ليلى مراد وحسين صدقى ، وكان آخر أفلامها "سجين الليل " عام 1964 .



الذكرى الـ 37 على رحيل شرير الشاشة المصرية محمود المليجي 

تعرفت على الفنان محمود المليجى من خلال فرقة رمسيس ونشأت بينهما قصة حب استمرت ثمانى سنوات وانتهت بالزواج عام 1939 ليدوم زواجهما 44 عاما بدون إنجاب أبناء.



ومما يدل على قوتها وجبروتها أنها عندما علمت بزواج زوجها الفنان محمود المليجى من الممثلة الناشئة فوزية الأنصارى أجبرته على طلاق العروس الجديدة فى ثالث يوم لزواجهما .