Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

في ذكرى 25 يناير.. 10 فنانات جسدن دور ضابطات الشرطة

ثقافة وفنون فنانات في دور ضابط شرطة
فنانات في دور ضابط شرطة

رضا عبدالنبي

في الذكرى الـ 69 لموقعة الاسماعيلية الشهيرة عام 1952، حينما حاولت قوات الاحتلال البريطاني اقتحام مبنى محافظة الإسماعيلية، وسط رفض رجال الشرطة المصرية تسليم أسلحتهم، وأدى ذلك إلى وقوع معركة دامية بالإسماعيلية استشهد فيها 50 جنديا مصريا، وأصيب 80 آخرين وأسر الباقين، ليكون اليوم الموافق 25 يناير احتفالا بعيد الشرطة.


الفن كما كان ومازال المؤرخ لكافة الأحداث المختلفة، وكذلك كان للمرأة دور بارز في إبراز الجهود التي يبذلها جهاز الشرطة، وذلك من خلال عدد من الأعمال الفنية، باختلاف أنواعها سواء جاءت في قالب درامي، تراجيدي، أكشن، أو حتى كوميدي.

عدد من الفنانات جسدن دور ضابطات الشرطة، في أعمال درامية وسينمائية.. من أبرز تلك الأدوار.

نبيلة عبيد ودلال عبدالعزيز



في عملين فنيين يحملان نفس الاسم جسدت كل من الفنانتين نبيلة عبيد ودلال عبد العزيز، دور الشرطة النسائية، ففي عام 1986، جسدت الفنانة نبيلة عبيد شخصية الضابط وفاء، فى فيلم "الصبر فى الملاحات"، ودارت أحداثه حول الشرطية وفاء، التى يتم تربيتها بواسطة مدام حسنية التي تسببت في دخول والدتها الحقيقية السجن بالظلم، والفيلم من بطولة مديحة يسرى وتحية كاريوكا وعزت العلايلى وسعيد صالح، وفي عام 1995 تم تحويل الفيلم لمسلسل تليفزيوني بنفس الاسم والقصة، وقامت بدور الضابط فيه الفنانة دلال عبد العزيز.

إلهام شاهين ودلال عبدالعزيز وهالة صدقي



في عام 1988، جسدت إلهام شاهين شخصية "فوزية"، وهالة صدقي دور "سامية"، ودلال عبد العزيز في دور "نادية"، ثلاث فتيات تلتحق بكلية الشرطة، وتنجح كل منهن في القضية الموكلة بكشف تفاصيلها، وتدور أحداث الفيلم حول ثلاث ضابطات شرطة تؤكدن على جدارة المرأة في ذلك المجال، ففوزية (إلهام شاهين) تلتحق بإدارة المباحث العامة وتتولى التحقيق في قضية سرقة الآثار، في حين تلتحق سامية (هالة صدقي) بإدارة الجوازات وتفاجأ بسفر إحدى السيدات كثيرا وتكتشف أنها ضمن عصابة كبيرة لتهريب المخدرات وكذلك نادية (دلال عبد العزيز) تقوم بالالتحاق بشرطة الأحداث وتتولى البحث في إحدى قضايا أطفال الأحداث، تتوالى الأحداث في مطاردات ومشاحنات حيث يحاولن الثلاث ضابطات إثبات جدارتهن.

ياسمين عبد العزيز



في طابع كوميدي قدمت الفنانة ياسمين عبد العزيز دور ضابط الشرطة، عصمت أبو شنب، الذي تم إنتاجه عام 2016، التى وتواجه وتناقش فيه قضية التحرش بجميع أشكاله ضد السيدات وتصر على محاربة هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا، إلى ان تتولى العمل مع أحد الضباط الرافضين لعمل المرأة الضابط حسن أبو دقن (يقوم بدوره الفنان ظافر العابدين)، وتعمل معه ف قضية خطف الأطفال والاتجار بأعضائهم وتتمكن من الإيقاع بالتنظيم العصابي.

هيدي كرم



في عام 2010، جسدت الفنانة هيدي كرم دور الضابط "سارة عاصم"، ضمن أحداث المسلسل الكوميدي الاجتماعي "اللص والكتاب"، والذي قام ببطولته سامح حسين، حسن حسني، والتي تتمكن من إعادة تقوم ميشو (سامح حسين).

ماجدة زكي



جسدت الفنانة ماجد زكي دور العميد "نور"، في مسلسل "كيد الحموات"، والذي عرض عام 2014، وشارك في البطولة هالة صدقي، إنتصار، سوسن بدر، مي سليم، تأليف حسين مصطفى محرم، إخراج سهام عبد الرزاق.

ياسمين صبري



جسدت ياسمين صبري دور ضابط شرطة، خلال أولى تجاربها السينمائية مع الفنان محمد إمام فى فيلم "جحيم فى الهند"، وهو فيلم مصري كوميدي ومن إنتاج زين الكردي وإخراج معتز التوني تم عرضه عام 2016.

مي عز الدين



في فيلم "أيظن"، عام 2006، جسدت مي عز الدين دور الضابط عفت، وشاركها في البطولة حسن حسني وحميد الشاعري وميرنا المهندس وعزت أبو عوف وهالة فاخر ومحمد شومان ومروى، تدور الأحداث حول رجل أعمال يفقد ابنته وهي طفلة وتتوالى الأحداث في إطار كوميدي استعراضي.

نهال عنبر



جسدت الفنانة نهال عنبر شخصية لواء شرطة تدعى وجيدة، زوجة وزير الداخلية الذي يجسد دوره الفنان خالد زكي، خلال مسلسل "صاحب السعادة"، من بطولة عادل إمام ولبلبة وأشرف زكى، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامى إمام، وتم إنتاجه عام 2014.

سماح أنور



رغم أنها قدمت دور ضابط الشرطة في عمل فني واحد، إلا أن الشخصية التصقت بها، حيث جسدت الفنانة سماح أنور دور ضابط شرطة ضمن أحداث فيلم "حالة تلبس" عام 1988، مع أحمد عبد العزيز وجميل راتب ووائل نور وغسان مطر، وهو من تأليف أنور عبدالله، وإخراج هنري بركات.

علا رامي



أما الفنانة علا رامي فقد ظهرت فى فيلم "كتيبة الإعدام" عام 1989 بدور ضابط شرطة فى مباحث الأموال العامة، وهو بطولة نور الشريف ومعالي زايد وممدوح عبد العليم وشوقي شامخ، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج عاطف الطيب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements