الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

في ذكرى ميلاده.. معلومات لا تعرفها عن "الجوكر" هيث ليدجر

ثقافة وفنون
هيث ليدجر

نور أبو شادي

أذهل العالم بدوره "الجوكر" في فيلم "The Dark Night" أو "فارس الظلام" وبشهادة كثيرين فقد أبدع الفنان هيث ليدجر في أداء الدور بحرفية وإتقان، وكان آخر عمل يقوم به قبل وفاته عام 2008.

اضافة اعلان

هيث ليدجر فنان أسترالي، ولد في 4 أبريل عام 1979 وتوفي في ظروف غامضة في نيويورك في 22 يناير عام 2008، ويعد دور الجوكر أعظم أدوار الشر التي تمت تأديتها في تاريخ السينما.

ونرصد مجموعة من الحقائق حول هيث ليدجر وأعظم دور في مسيرته الفنية:  

ولفهم شخصية الجوكر (العدو اللدود لباتمان في القصص المصورة) جيدًا، قام ليدجر بعزل نفسه في غرفة الفندق لمدة 43 يومًا، فقد أراد أن يشعر بالعزلة التي شعر بها الجوكر، والافتقار التام للتواصل والعواطف البشرية.

وأشهر حركة كان يؤديها الجوكر هي التواء اللسان، والتي لم تكن من السمات الأساسية له، إنما كانت لهيث ليدجر عادة سيئة في إخراج لسانه ملتويًا من فمه، وهو ما استمر معه في الفيلم.

ومن المعروف ان الممثل الإنجليزي "شون بين" هو من وقع عليه الاختيار في البداية من قبل المنتجين قبل اختيار ليدجر، إلا أنه رفض الدور، لأنه لم يرغب في أداء دور صديقه في الأصل "جاك نيكلسون" والذي لعب دور الجوكر عام 1989.

بالإضافة إلى أنه جرب ليدجر دور باتمان في فيلم بداية باتمان عام 2005، إلا أنه رأى هو والمخرج كريستوفر نولان أنه لن يكون جيدًا في الدور، وفي عام 2008، منحه نولان دور الجوكر في فيلم "The Dark Knight".

وقد وجهت الصحافة انتقادات لنولان مخرج الفيلم لاختياره هيث ليدجر لأداء الدور، إلا أن نولان كان مؤمنًا بقدرات هذا الشاب.

ويذكر أنه لم تكن الندوب موجودة في وجه الجوكر في قصص الكوميكس، إنما تم استيحاؤها من إحدى شخصيات رواية فيكتور هوجو "الرجل الذي يضحك" عام 1928، وبغض النظر عن العمر، فتمتع ليدجر بقدرة كبيرة في ترجمة شخصية الشر بذكاء ودقة وبراعة، ونال ليدجر جائزة الأوسكار عن دوره الجوكر كأفضل ممثل مساعد، وذلك عام 2009 أي بعد عام على وفاته.

ألبومات الصور
مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

الأحد 28 يونيو 2020 07:03 م