رئيس التحرير
عصام كامل

في ذكرى ميلاده.. تعرف على سر رفض كمال الشناوي مصافحة مبارك | فيديو

فيتو

الفنان الراحل كمال الشناوي، صاحب بصمة واضحة ومؤثرة في كل أعماله، فهو أحد دنجوانات السينما المصرية، فأعماله متنوعة ما بين الكوميدي والدرامي والتراجيدي وكذلك الأكشن.



لعب أدوار الفتى الوسيم المحبوب والطيب، وكذلك الشاب الشقي الذي يسعى وراء رغباته مخلفًا وراؤه بقايا أنثى أحبته، وكذلك أقدم في خطوة جريئة على الجمع بين الوسامة والقبح في عمل واحد، في فيلم المرأة المجهولة، أمام الفنانة شادية وعماد حمدي وشكري سرحان، ففي بداية الفيلم يقدم دور الشاب الوسيم الذي تقع في شباكه الفتاة الجميلة (شادية) وتترك زوجها من أجله ويستنزفها وفي النصف الآخر من الفيلم يظهر عجوزًا بوجه دميم، ويقنع الجمهور بأدائه في الشخصيتين.

لم يخفت نجم الفنان كمال الشناوي منذ بداية مسيرته الفنية وحتى آخر أعماله فقد استطاع أن يترك بصمة واضحة في جميع أعماله، لما كان له من موهبة استثنائية؛ جعلته مطلوبا ومرغوبا من شركات الإنتاج حتى أيامه الأخيرة.

ورغم تألقه وإبداعه التمثيلي، إلا ان التمثيل لم تكن الهواية ولا الطموح الفني الأول في حياته فكان يسعى ويرغب في اقتحام المجال الفني من بوابة الغناء وليس التمثيل، لذلك التحق بمعهد الموسيقى، ولم يكمل دراسته بالمعهد وتركه بعد 3 أشهر.



وكما تقول الأمثال المأثورة "رب صدفة خير من ألف ميعاد" فكانت الصدفة سببًا في دخول كمال الشناوي مجال التمثيل، عن طريق صديقه شقيق المخرج نيازي مصطفى الذي رشحه للمشاركة في أول عمل سينمائي، التي بدأها عام 1947، بفيلم غني حرب، وفي عام 1948 فيلمي حمامة سلام، وعدالة السماء، وبعدها توالت أعماله السينمائية، إلا أن أول أعماله الناجحة والتي عرفه الجمهور من خلالها –وفق ما صرح به الفنان كمال الشناوي بنفسه -، كان فيلم ليلة الحنة أمام الفنانة شادية، فردوس محمد، عبد الفتاح القصري، وسراج منير، عام  1951.

قدم الفنان الراحل كمال الشناوي خلال مسيرته الفنية أكثر من 250 عمل فني، منها حوالي، 185 فيلم، وأكثر من 15 مسلسل.

وكما كانت المسيرة الفنية للفنان الراحل زاخرة بالأعمال كانت حياته الشخصية أيضًا مليئة بالقصص والأحداث، منها ما وثقته الأيام ومنها ما هو ظل مجرد أقاويل ولم يؤكدها أو ينفيها الفنان أو أحد من المقربين منه.



من تلك القصص التي يتم تداولها بين الحين والآخر، حول رفض كمال الشناوي مصافحة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بسبب فيلم "وداع في الفجر" الذي قدم عام 1956 وقام ببطولته كمال الشناوي وشادية، مع ظهور لمبارك بدوره الحقيقي كمدير لمدرسة الطيران، ذلك الفيلم الذي قيل إنه منع من العرض لسنوات طويلة في وقت حكم مبارك بسبب رفضه، وكان ذلك سبباً في ألا يتوجه الشناوي للقاء الرئيس الأسبق مبارك حينما أراد تكريم بعض الفنانين.

والقصة الأخرى لها الجانب العاطفي من حياة الفنان الراحل، فقيل أنه أحب الفنانة الراحلة راقية إبراهيم، إلا أنه لم يبح لها بحبه واحتفظ بمشاعره على الرغم من كونهما عملا معاً أكثر من مرة.

وتعددت علاقات الفنان الراحل النسائية فقد تزوج 5 مرات، أولها من عفاف شاكر وهي شقيقة الفنانة الراحلة شادية، واستمر زواجهما 3 سنوات وانتهت قصة حبهما بالطلاق، وبعد ذلك تزوج من الراقصة هاجر حمدي، وقد اعتزلت الفن من اجله وأنجبت منه إبنهما محمد ولكنه إنفصل عنها وتزوج من زيزي الدجوي وهي خالة الفنانة ماجدة الخطيب ولم تستمر هذه الزيجة كثيرًا وانتهت بالطلاق، والرابعة كانت الفنانة ناهد الشريف واستمر زواجهما 4 سنوات وأخيرًا تزوج من فتاة سورية تدعى سمر استمرت معه حتى وفاته، في 22 أغسطس 2011 بعد صراع مع مرض السرطان.

ولد الفنان الراحل كمال الشناوي في 26 ديسمبر 1918، بمدينة ملكال في السودان وانتقل بعد ذلك إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وعاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

الجريدة الرسمية