رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى ميلاده.. تعرف على تصنيف أفلام يحيى شاهين التي غيرت تاريخ السينما المصرية

يحيى شاهين ونادية
يحيى شاهين ونادية لطفي في بين القصرين
يستحق الفنان يحيى شاهين لقب شيخ الفنانين العرب، قدم عطاء سينمائيا متميزا على مدى نصف قرن تميز فيها بالالتزام الخلقي والفني مما جعل زملاءه من الأجيال الجديدة يلقبونه بـ"بابا يحيى"، وأصبح مهندس النسيج الحاصل على دبلوم الفنون أحد كبار نجوم السينما المصرية والعربية.


في مثل هذا اليوم 28 يوليو 1917 ولد الفنان يحيى شاهين، تخرج في كلية الفنون التطبيقية عام 1935. 

بدأ مشواره السينمائي بدور صغير في فيلم "بنت الشيخ" ثم قدم بعده فيلم "سلامة "مع أم كلثوم بعد اعتذار حسين صدقي عن الدور ليقدم بعد ذلك أكثر من مائة فيلم منهم سبعة أفلام اختيروا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم من أفلام السينما المصرية وهم:


 "الأرض": في المركز رقم 2 قصة عبد الرحمن الشرقاوي وسيناريو حسن فؤاد وإخراج يوسف شاهين قام فيه بدور الشيخ حسونة الأزهري الذي يعمل على رفع الظلم.

فيلم "شيء من الخوف" قصة ثروت أباظة وسيناريو وحوار نيروز عبد الملك وعبد الرحمن الأبنودي وإخراج حسين كمال ويقوم فيه بدور الشيخ إبراهيم الذي يحرض الأهالي ضد عتريس وهو صاحب المقولة "جواز عتريس من فؤادة باطل" واحتل رقم 19.


فيلم "جعلوني مجرما" وحصل على المركز 26 إخراج عاطف سالم عن قصة فريد شوقي وسيناريو سيد بدير ونجيب محفوظ ويقوم فيه بدور شيخ الجامع الذي يدعو البطل لتسليم نفسه للعدالة.

فيلم "إسكندرية ليه" رقم 32 قصة حياة يوسف شاهين ومن إخراجه مع فريد شوقي ونجلاء فتحي.


فيلم "ابن النيل" عام 1951 يقدم فيه دور الشقيق الطيب صاحب القيم، من إخراج يوسف شاهين سيناريو وحوار يوسف شاهين ونيروز عبد الملك وحصل على المركز الـ 82 من مائة فيلم.

فيلم "زينب" ويحتل المركز 85، ويقوم فيه بدور المحب العاشق، من إخراج محمد كريم عام 1952 مع راقية إبراهيم وفريد شوقي.

فيلم "بين القصرين" عام 1964، في مركز 96 قدم فيه أشهر الأدوار في السينما هو دور السيد أحمد عبد الجواد أهم وأنضج شخصية يقدمها، رب الأسرة المحافظ الذي يعيش حياة اللهو خارج البيت، في ثلاثية نجيب محفوظ، سيناريو يوسف جوهر وإخراج حسن الإمام.

فيلم "دنانير" أول بطولة سينمائية الفنان يحيى شاهين احتل الفيلم المركز 99 أمام أم كلثوم عن قصة أحمد رامي إخراج أحمد بدرخان. 
Advertisements
الجريدة الرسمية