رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في اليوم العالمي للصداقة.. كلمات من ذهب يسردها مصطفى أمين

الكاتب الصحفى مصطفى
الكاتب الصحفى مصطفى أمين
يحتفل العالم اليوم باليوم الدولي للصداقة اعترافا بقيمة الصداقة بين الأفراد والمجتمعات، وقد قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة  فى عام 2011 اعتبار يوم 30 يوليو من كل عام يوما دوليا للصداقة لدعم قيمة يمكن أن تصبح عاملا هاما لمد الجسور بين الأفراد والمجتمعات.


وعبر الكاتب الكبير مصطفى أمين " رحل عام 1997" عن قيمة الصداقة فى مقال قديم نشر بعموده "فكرة "بجريدة الأخبار عام 1976 يحمل دعوة الى الصداقة الحقيقية قال فيه: " لا تستطيع أن تشتري الأصدقاء من السوق كما تشتري علبة السجاير، إنه يجب أن تزرع الصديق وترويه وترعاه، وتتعهده حتى ينبت ويتفتح ويزهر.. عندئذ تجد بين يديك صديقا".

 معنى الصداقة 
انت لا تستطيع أن تمشي وحدك في الحياة، لابد أن يكون حولك أصدقاء تعتمد عليهم ويثقون بك، لست فى حاجة إلى طرزان ليحميك وإنما أنت فى حاجة الى من تسأله النصيحة فيصدقك، من تصارحه بمتاعبك، من تبكي على كتفيه، ويخطئ من يتصور أن مهمة الصديق أن يحمل معك همومك بلا مقابل ، في الصداقة لابد أن تعطي لتأخذ، أن تحمل همومه ليحمل همومك، فإذا فكرت فى نفسك فقط فلن تجد حولك إلا الفئران.

الصداقة المزيفة 
الأصدقاء الشيطاني كالنبات الشيطاني لاقيمة له ولا فائدة، ولا يؤكل ولا يشرب.

الصديق تصنعه الأيام ، تدعمه المحن والخطوب، وتكبره الأزمات والأحداث، انك لا تستطيع أن تصنع صديقا فى 24 ساعة، الصديق يجب أن يوضع فى النار لتعرف إذا كان من ذهب أم من نحاس.

 من هو الصديق  
معنى الصديق أن تحب إنسانا وتثق به وتقف بجانبه فى محنته وتدافع عنه فى غيبته، وتنتصر له فى شدته، تحارب معاركه، وتضحي من أجله ، تشعر أنه من أسرتك بل أحيانا كل أسرتك.. تفقده إذا غاب وتأنس به إذا حضر، تتعس بهنائه وتتعذب بشقائه.

 صديق الزفة 
الصديق الذي يرقص في أفراحي ويهتف في مواكبي، ويشيد بي في قوتي ويقبل على في عزي، ويمشي خلفي في مجدي، ينظم الأشعار في مدحي ليس صديقا إنما هو صديق الزفة، ينفض حين تنفض الزفة، ويعدو حين تتحول الزفة إلى مأتم، يظهر في الأفراح والليالي الملاح، ويختفي فى المعارك والأزمات والمعارك وميادين القتال .

سألنى قارئ كيف يحصل على الأصدقاء وقد أجبته وسألني آخر هل السعادة فى المال أم فى الصديق ، قلت السعادة فى العثور على صديق حقيقى.

 الاستعداد للتضحية 
هو يد قوية تسندك اذا تهاويت وتؤيدك اذا ضعفت وتدفع عنك الاذى اذا هوجمت ، هو درع يتلقى عنك الخناجر والسهام، تجده عندما تحتاج اليه لا يتخلى عنك اذا وجد اعداءك اقوياء بل يصمد يشد أزرك مؤمنا بحقك مستعدا للتضحية من أجلك.. الصديق عملة نادرة .. بل قطعة من الماس تضعها فى بنك الأيام فتشعر دائما ان لك رصيدا تستند اليه.

الاغنياء هم الذين لهم أصدقاء فى الحياة أما الذين لا اصدقاء لهم فهم أفقر الفقراء وأتعس الفقراء.
Advertisements
الجريدة الرسمية