رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في الذكرى الخامسة لرحيله.. 10 معلومات لا تعرفها عن ممدوح عبد العليم

ممدوح عبد العليم
ممدوح عبد العليم
تحل اليوم 5 يناير الذكرى الخامسة لرحيل الفنان المتميز ممدوح عبد العليم، ذي الطابع الخاص والأسلوب الراقي، والملامح الصادقة والصوت الحساس، والأدوار الاستثنائية والأرستقراطية.


ومن أبرز أعماله الفنية  شخصية "رفيع بيه" الصعيدي في مسلسل الضوء الشارد، وشخصية مناضل الحلمية "علي البدري" في مسلسل ليالي الحلمية، وغيرها من الشخصيات المتعددة التي جسدها خلال مسيرته، ومنها: "حكايات مجنونة- القاهرة والناس- خالتي صفية والدير- الفريسة والصياد - الحب وأشياء أخرى - شط إسكندرية- زينب".. ومسلسله الأخير؛ "السيدة الأولى".

وفي الذكرى الـ 5 علي رحيله.. تستعرض "فيتو" 10 معلومات لا تعرفها عن ممدوح عبد العليم:


1- ولد ممدوح محمود عبد العليم في 10 نوفمبر 1956، وبدأ شغفه بالفن منذ طفولته وكون مع إخوته وأصدقاءئ فرقة فنية للغناء اسمها "الكتاكيت"، ثم التحق بالفرقة القومية للفنون الشعبية ومن هنا دخل مجال التمثيل. 

2- قدمه المخرج نور الدمرداش في العاشرة من عمره ليلعب دور نجل الفنانة كريمة مختار في مسلسل "الجنة العذراء"، وصرح في أحد حواراته بأن الكثيرين كانوا يعتقدون أنه الابن الحقيقي لنور الدمرداش وكريمة مختار.

3- كان طالبا متفوقا وحصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية، ولكنه عاد إلى شغفه الأول وهو التمثيل، واحترفه منذ مطلع الثمانينيات، وعاد مرة أخرى مع الفنانة كريمة مختار في مسلسل "أصيلة"، وبعدها قدم فيلم "العذراء والشعر الأبيض" مع محمود عبد العزيز ونبيلة عبيد، الذي مثل نقطة انطلاقه حقيقية له، وحصل على جائزة عن الفيلم، ليلفت بعدها أنظار المخرجين وتوالت أعماله الفنية.


 4- يملك ممدوح عبد العليم مجموعة من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية، وظهر مع كبار نجوم الثمانينات والتسعينات مثل دوره المميز في"البريء" مع أحمد زكي، و"كتيبة الإعدام" مع الراحلين نور الشريف ومعالي زايد، وفيلم "سوبر ماركت" مع النجمة نجلاء فتحي. 

5- وغير عبد العليم جلده تماماً وقدم أدوراً مختلفة، ومنها الكوميدي في "بطل من ورق" مع آثار الحكيم، حيث جسد شخصية "قشوع" الذي يقع ضحية مجرم يستغل مؤلفاته، والغريب أن شخصية رامي قشوع هي شخصية حقيقية، وكان صديق المنتج الذي أراد أن يسخر من صديقه. 

كما دخل ممدوح عبد العليم عالم الاستعراض الغنائي في فيلم "سمع هس" مع النجمة ليلى علوي، والفيلم من إنتاج ممدوح عبد العليم مع المخرج شريف عرفة ومجموعة من أصدقائهما. 


6- رغم تميزه السينمائي لكن ممدوح عبد العليم كان بطلا تليفزيونيا بنجاح ساحق لا يستطيع أحد مقارنته بفنان آخر.

7- كان ممدوح عبد العليم إنسانا وفنانا مرهف الحس وسريع التأثر ويبكي سريعا، وكان ذلك معروفا في الوسط الفني وللمخرجين، وفي عام 2014 تحدث عن سبب ابتعاده عن التمثيل حيث أنه لم يستطع العمل في ظل الظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلد وتأثر كثيرا في اللقاء التليفزيوني وبكى من شدة تأثره، وقال: "مصر كانت موجوعة وصعب كنت أمثل".

8- ممدوح عبد العليم ارتبط بالإعلامية شافكي المنيري، وقدما لعدة سنوات نموذجا للزواج الناجح، وقصة تعارفهما ترتبط أيضا بشخصيته الفنية المفضلة علي البدري، ففي أثناء تصوير "ليالي الحلمية" الجزء الخامس تواصلت معه شافكي، وعرضت عليه أن يكون ضيفها في حلقة بالعيد تصور بلندن، وسافر ممدوح وقابلها وبدأت قصة الحب التي استمرت حتى وفاته، وأثمرت عن ابنته الوحيدة "هنا".


9- وارتبط  ممدوح عبد العليم كثيرا بابنته، وحكى في إحدى مقابلاته: "رؤيا" تتعلق بابنته التي رآها قبل أن تولد بثلاث سنوات، فرأى ابنته  هنا وهي في سن الثالثة تجري نحوه، فكان ذلك بالنسبة له رسالة إلهية أو رؤيا أصبحت يقينا بعد 3 سنوات لذلك كان متعلقا بها كثيرا.



10- من أغرب عادات النجم ممدوح عبد العليم أنه كان يحتفل بعيد ميلاده في 31-12 من كل عام رغم أنه مواليد 10 نوفمبر حتى ولدت ابنته في 17 نوفمبر، وحبا في ابنته قرر أن يعود مرة أخرى إلى تاريخ ميلاده الحقيقي.
Advertisements
الجريدة الرسمية